السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

واشنطن: تطبيع "وشيك" بين السعودية وإسرائيل

فيصل وبلينكن

فيصل وبلينكن

جاسر الضبع

A A

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر،  أن واشنطن “اقتربت كثيرا” من التوصل إلى اتفاق بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، في إطار صفقة أوسع تشمل جوانب ثنائية.

تفاصيل يتعين العمل عليها

وأوضح ميلر، بعد لقاء جمع بين وزيري خارجية أمريكا والسعودية، أن هناك بعض التفاصيل لا يزال يتعين العمل عليها، لكنه أعرب عن ثقته في قدرة الأطراف على التوصل إلى اتفاق في وقت قريب.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط على وضع مسار لإقامة دولة فلسطينية، مؤكداً أن جميع جوانب الصفقة الكبرى مترابطة ولا يمكن التقدم في أي جزء منها دون الآخر.

تحقيق مصالح

وأوضح ميلر أن السعودية وإسرائيل متفقتان على ضرورة تحقيق تطبيع العلاقات بينهما، وأن الولايات المتحدة تؤمن بأن هذا النهج سيعود بالفائدة على إسرائيل، من خلال توفير أمن أوسع وعزل إيران في المنطقة.

وفي سياق متصل، أكد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أنه من المتوقع في القريب العاجل التوصل إلى اتفاقات ثنائية بين السعودية وأمريكا.

وفي ختام التصريحات، أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن ثقته في أن العمل المشترك بين السعودية والولايات المتحدة سيكتمل قريباً جداً، مؤكداً على أهمية هذه الخطوة لمصلحة الجميع.

search