السبت، 05 أكتوبر 2024

12:34 م

الشرطة تقتحم جامعة كاليفورنيا لتفكيك مخيمات مؤيدي غزة

الشرطة أثناء فض المظاهرة

الشرطة أثناء فض المظاهرة

جاسر الضبع

A A

اقتحم مئات من رجال الشرطة الذين يرتدون الخوذات، الساحة المركزية بجامعة كاليفورنيا في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية بهدف تفكيك مخيم احتجاجي مؤيد لأهالي غزة، ويأتي هذا الاقتحام بعد ليلة شهدت اشتباكات بين أنصار الفلسطينيين ومؤيدين لإسرائيل.

متظاهرون في جامعة كاليفورنيا

الجامعات الأمريكية مشتعلة

وتعتبر حملة القمع التي قامت بها الشرطة في جامعة كاليفورنيا أحدث نقطة اشتعال في التوترات المتصاعدة في حرم الجامعات الأمريكية.

فقد أدت الاحتجاجات على سلوك إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة من 7 أكتوبر 2023، إلى اشتباكات بين الطلاب من جهة وأمن الجامعة وقوات الشرطة من جهة أخرى.

اعتقال المتظاهرين

ووفقًا للقطات التلفزيونية المباشرة، تم اعتقال نحو ستة متظاهرين وتقييدهم بأربطة، بينما سمع دوي عشرات الانفجارات القوية نتيجة للاشتباكات واستخدام القنابل الصوتية من قبل الشرطة.

من جانبهم، حاول المتظاهرون منع تقدُّم رجال الشرطة بأعدادهم الهائلة، بينما كانوا يهتفون "ادفعوهم للخلف"، وسرعان ما استسلم آخرون وجرى اعتقالهم أيضًا.

الشرطة تعتقل متظاهرة من جامعة كاليفورنيا

ملثمون مجهولون

وفيما يتعلّق بالاشتباكات السابقة، تعرضت جامعة كاليفورنيا لهجوم مفاجئ من مجموعة من الملثمين، ما أدى إلى إلغاء الفصول الدراسية ليوم الأربعاء. ورفض سكان المخيم الخارجي، الذي أُنشئ مؤخرًا، الاشتباكات بشكل مسالم قبل أن تتحول الأمور إلى اشتباكات عنيفة.

وأثارت هذه الأحداث موجة من الاحتجاجات في المدارس بجميع أنحاء الولايات الأمريكية، حيث طالب الطلاب بوقف العنف في قطاع غزة وسحب الدعم للحكومة الإسرائيلية.

تأتي هذه الأحداث في سياق أوسع لتصاعد التوترات الميدانية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة “حماس” الفلسطينية بعد مضي أكثر من مئتي يوم من الحرب.

search