السبت، 06 يوليو 2024

07:37 م

شكري يطرح حلًا لأزمة غزة خلال مشاركته بـ"دافوس السعودية"

وزير الخارجية، سامح شكري

وزير الخارجية، سامح شكري

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

شارك وزير الخارجية سامح شكري، في جلسة حوارية على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض.

وقال شكري، إن ما يجب فعله لحل الأزمة في غزة هو التمسك بحل الدولتين ومنع اتساع دوامة العنف، مشددًا على أن المجتمع الدولي يرفض الحل العسكري في رفح الفلسطينية.

الاستقرار الإقليمي

فيما قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إن وجود حل سياسي مستدام يعزز الاستقرار الإقليمي ويمكِّن السلطة الفلسطينية من الاستجابة لاحتياجات الفلسطينيين.

وأضاف الخصاونة خلال كلمة له في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض (دافوس السعودية) أنه يجب العمل على مسار مستدام لتحقيق حل الدولتين في سياق خطوات لتجسيده على الأرض.

وأشار إلى أنه على إسرائيل تمكين النظام الأممي من ممارسة مهامه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة لتلبية احتياجات الفلسطينيي، مشددًا على أن دول العالم كافة عليها أن تضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المزيد من المساعدات إليها.

وحذّر الخصاونة من أن أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية ستكون “كارثة كبرى”، مؤكدًا أنه يجب تمكين السلطة الفلسطينية من أجل حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

9 ملايين لاجئ بمصر

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن مصر لديها نحو 9 ملايين لاجئ من دول مختلفة، بسبب الأزمات الموجودة في بلادهم.

وأشار مدبولي، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصاد العالمي، إلى أن الدولة تكلفت نحو 10 مليارات دولار خلال الفترة الأخيرة، على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، لافتًا إلى أن عدد النازحين الفلسطينيين في رفح الفلسطينية بلغ نحو 1.1 مليون.

search