الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 ص

في ذكرى النكبة.. الجامعة الأمريكية تستضيف فدوى البرغوثي

فدوي البرغوثي

فدوي البرغوثي

أحمد سعد قاسم

A A

في إطار الاحتفاء بذكرى النكبة الفلسطينية، يستضيف مشروع حلول للسياسات البديلة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، فدوى البرغوثي، زوجة الأسير مروان البرغوثي في لقاء خاص.

سيتناول اللقاء تاريخ حركة التحرير الوطني الفلسطيني وتطورها منذ النكبة في عام 1948 والنكسة في عام 1967، وسيبحث في القضايا السياسية والإنسانية المتعلقة بالأسرى الفلسطينيين.

ويدير اللقاء الدكتورة رباب المهدي، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة ومديرة المشروع، بحضور الطلاب والأكاديميين والمهتمين بالقضية الفلسطينية.

يُشار إلى أن مشروع حلول للسياسات البديلة هو مبادرة بحثية تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة للتحديات الرئيسية التي تواجه المجتمع المصري، ويسعى لتحقيق تنمية عادلة ومستدامة في مختلف المجالات.

والبرغوثي المولود في قرية كوبر الفلسطينية في 6 يونيو 1958، أحد الشخصيات البارزة في التاريخ الفلسطيني، ويعتبر “رمّانة” ميزان القضية الفلسطينية، بين طرفيها المتنافسين فتح وحماس.

ومروان البرغوثي هو أحد أشهر الأسري الفلسطينيين حيث جرى اعتقاله عام 2001، من يومها، لا يزال أسيرًا لدى قوات الاحتلال، ورغم سجنه، يستمر البرغوثي في المقاومة من داخل سجون الاحتلال، حيث يجعل من تلك البيئة القمعية وإجراءات السجن المشددة مكانًا للتعليم والنضال، وحوّل السجون إلى مراكز تعليمية حقيقية، يتابع فيها تقدم طلابه الأسرى في مسارهم النضالي، وفقًا لتصريحات "الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد مروان البرغوثي"، على موقع "فيسبوك".

وشغل منصب زعيم التنظيم في حركة فتح، ولعب دورًا بارزًا في فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية. 

واعتقلته إسرائيل عام 2002، واعتبرته العقل المدبر للانتفاضة الفلسطينية آنذاك.

حُكم على البرغوثي بالسجن لمدة خمسة مؤبدات، بتهمة قيادة كتائب "شهداء الأقصى"، الذراع العسكرية لحركة "فتح".

جاءت هذه الاتهامات على خلفية اتهام إسرائيل للكتائب بقتل إسرائيليين خلال انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000.

search