السبت، 06 يوليو 2024

06:47 م

انتهك حظر النشر.. ترامب مهدد بالسجن وغرامة ألف دولار

دونالد ترامب

دونالد ترامب

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

هدّد قاض في نيويورك، اليوم، المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب، بالسجن بسبب انتهاك أمر حظر النشر في محاكمته المتعلقة بأموال الصمت للمرة العاشرة، وقال القاضي إنه سيسجنه إذا استمر في القيام بذلك.

القاضي خوان ميرشان قال في المحكمة "من الآن فصاعدًا، سيتعيّن على هذه المحكمة أن تنظر في عقوبة السجن". وأضاف أن آخر ما يريد فعله هو سجن الرئيس السابق وربما القادم، لكن الانتهاكات كانت بمثابة هجوم مباشر على سيادة القانون. وفق صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ويمنع أمر حظر النشر ترامب من مهاجمة الشهود والمحلفين المحتملين، بالإضافة إلى المدعين العامين وموظفي المحكمة وعائلاتهم.

ومع ذلك، يُسمح لترامب بمهاجمة المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، وفرض القاضي ميرشان الشهر الماضي غرامة قدرها 9000 دولار على ترامب لانتهاكه حظر النشر تسع مرات (المرة بألف دولار) وهدّده بالسجن بسبب الانتهاكات المستقبلية إذا كان ذلك مناسبًا.

ودفع ترامب الغرامات إلى كاتب المحكمة في وقت سابق من هذا الشهر. وقدمت النيابة ادعاءاتها بشأن الانتهاكات الجديدة قبل الأمر الأول للقاضي.

وقد هاجم ترامب، أمر حظر النشر، وغيره من الأحكام التي فرضتها محاكم أخرى، باعتباره تكميمًا غير عادل لخطابه السياسي.

وميرشان هو القاضي الثاني خلال أقل من عام الذي يعاقب ترامب على ما قاله خارج المحكمة.

وفرض القاضي في قضية الاحتيال المدني التي رفعها ترامب غرامة مرتين لاستهدافه كاتب العدل لدى القاضي، الذي اتهمه ترامب بالتحيز.

وأشار ميرشان إلى أن الغرامة قد لا تردع المدعى عليه الملياردير ترامب، لكنه حذّر من أنه “سيفكر فيما إذا كان السجن في بعض الحالات عقوبة ضرورية لأي انتهاكات مستقبلية”.

ووفق القانون الأمريكي يمكن معاقبة الازدراء الجنائي بالسجن لمدة تصل إلى 30 يومًا لكل انتهاك.

search