السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

يوسف زيدان لـ علاء مبارك: لن أرد على تفاهاتك احترامًا لوالدتك

يوسف زيدان

يوسف زيدان

إسلام الزيني

A A

عاود الكاتب يوسف زيدان، هجومه على علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قائلًا": لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود".

وجاء نص هجوم زيدان عبر منشور على صفحته الرسمية "فيسبوك" كالتالي: "الأستاذ علاء مبارك.. لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود، وبالمناسبة أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها والدك في الافتتاح العالمي للمكتبة.. فماذا فعلت أنت طيلة عمرك".

مسرحية "البيجاما الحمراء"

وكان علاء مبارك قد نشر عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، فيديو يرد فيه على ما قاله الكاتب يوسف زيدان بشأن ظهور زجاجة بيرة في خلفية صورة انتشرت على مواقع التواصل لمؤسسي مركز “تكوين” خلال تدشينه.

واستعان مبارك الابن بمشهد من مسرحية “البيجاما الحمراء” (إنتاج 1967) الذي تردد فيه بطلة العمل الفنانة عقيلة راتب عبارة “اطلب لي بيرة” أمام الفنان عبدالمنعم مدبولي.

حالة التراشق بين علاء مبارك ويوسف زيدان بدأها الأول بتعليق كتبه على حسابه بمنصة “إكس” مرفقًا بالصورة التي تحمل في طيّاتها زجاجة البيرة، وتساءل “بتاعت مين يا عفاريت؟”، ليرد عليه زيدان "اسأل والدتك”.

وأضاف زيدان أنه لا يحتاج إلى الأموال، وأن مركز “تكوين” لا يتلقى أي تمويل خارجي، وأن الدولة الوحيدة التي تدعم “تكوين” هي مصر، نافيًا أن يكون قد قال إنه أفضل من عميد الأدب العربي، طه حسين.

زجاجاة بيرة

وفي صورة تناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للمشاركين في مركز “تكوين” ظهرت “زجاجة بيرة”، في خلفية إحدى الصور للكاتب يوسف زيدان والشاعرة فاطمة نعوت، بينما ظهرت زجاجة أخرى في صورة ثانية، وهو ما علق عليه علاء مبارك عبر حسابه بمنصة "إكس".

وتضم مؤسسة تكوين الفكر العربي، والتي مقرها القاهرة، في عضويتها عددًا من المفكرين العرب؛ منهم الدكتور يوسف زيدان (مصر)، والدكتور فراس السواح (سوريا)، والإعلامي إبراهيم عيسى (مصر)، والدكتورة ألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، والباحث إسلام البحيري (مصر).

search