السبت، 06 يوليو 2024

06:24 م

شكري: مصر وسلوفينيا يرفضان العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح

شكري ونظيرته السلوفينية

شكري ونظيرته السلوفينية

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

رحب وزير الخارجية سامح شكري، بنظيرته السلوفينية، في زيارتها للمرة الثانية إلى مصر خلال فتره وجيزة لاستمرار دفع العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، مؤكدًا أن مصر أول دولة عربية وأفريقية اعترفت بدولة سلوفينيا عندما استقلت، وأجرت التبادل الدبلوماسي معها.

وشدد وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته السلوفينية، على أن مصر تعمل على توثيق العلاقات بين البلدين فيما يتعلق بالنقل السياسي والاقتصادي والثقافي، لافتا إلى توقيع عدة اتفاقيات خلال زيارته لسلوفينيا، في مجالات مختلفة بعد مفاوضات جادة بين الجانبين.

وتابع : "نثمن مواقف سلوفينيا تجاه القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على غزة، خاصة وأن سلوفينيا اتخذت مواقف مبدئية متسقة مع مبادئ القانون الدولي الإنسانية، فهي من الدول التي طالبت بوقف إطلاق النار ودخول المساعدات ورفضت التهجير للشعب الفلسطيني من أرضه، ومؤخرًا صوتت بمجلس الأمن لصالح القضية الفلسطينية".

وأشار شكري، إلى أن اللقاء تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بأوجه العلاقات بين البلدين والأوضاع حول مستقبل قطاع غزة، منوهًا بأن مصر وسلوفينيا يرفضان العملية العسكرية الإسرائيلية على رفح، والتي قد تنتج أضرارًا بالغة فيما يتعلق بالمدنيين،. وأكد في الوقت نفسه على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن ورفض أي عملية عسكرية برفح.

وتابع: «تحدثنا عن بذل البلدين الجهود الممكنة لوقف الحرب والتوصل إلى تسوية سلمية لهذا النزاع حتى نحتوي هذه الأزمة، وتداعياتها على المنطقة سواء في البحر الأحمر أو قطاع غزة الذي يشهد مواجهات بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين، وهو ما ينعكس بالسلب على استقرار المنطقة".

search