الأحد، 07 يوليو 2024

03:56 ص

بلينكن: إسرائيل انتهكت القانون الإنساني الدولي في غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لم تر خطة من تل أبيب تمنع حماس من العودة إلى المناطق التي عملت فيها إسرائيل سابقًا وغادرتها منذ ذلك الحين، مما يخلق فراغًا.

وأضاف بلينكن، في مقابلة على شبكة سي بي إس، "أننا نرى أجزاء من غزة قامت إسرائيل بتطهيرها، حيث يمكن أن تعود حماس، بما في ذلك الشمال وخان يونس". 

وتابع "لقد عملنا لعدة أسابيع على تطوير خطط ذات مصداقية للأمن والحكم وإعادة البناء، لم نر ذلك يأتي من إسرائيل، لقد عملنا مع الدول العربية وغيرها على هذه الخطة".

وأكمل بلينكن أن "عدد المدنيين الذين استشهدوا في غزة أكبر من عدد المسلحين، وأن هناك فجوة بين نوايا إسرائيل ونتائجها، بالنظر إلى مجمل الأضرار التي لحقت بالأطفال والنساء والرجال، كان من المعقول تقييم أن إسرائيل في بعض الحالات تصرفت بطرق لا تتفق مع القانون الإنساني الدولي".

وفيما يتعلق بإيقاف إدارة بايدن شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، قال بلينكن إنه "في الوقت الحالي، الشيء الوحيد الذي أخرناه ونمنعه هو هذه القنابل ذات الحمولة العالية، بسبب التأثير الذي يمكن أن تحدثه تلك الأسلحة، عندما يتم استخدامها، خصوصا في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، بما في ذلك منطقة مثل رفح".

تصاعدت الخلافات داخل جيش الاحتلال، حيث أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يورام حمو استقال من منصبه، على خلفية الفشل في اتخاذ قرارات على المستوى السياسي في قضية "اليوم التالي" لانتهاء الحرب في غزة.

ويعد مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أحد أبرز المؤسسات الحكومية في تل أبيب، وهو المسؤول عن وضع استراتيجيات التعامل السياسي والعسكري الإسرائيلي مع القضايا المطروحة وأبرزها الحرب على غزة.

search