السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

أحدهم ظهر بالكوفية.. فنانون عالميون يدعمون القضية الفلسطينية

منطقة في غزة مدمرة جراء صواريخ إسرائيل

منطقة في غزة مدمرة جراء صواريخ إسرائيل

محمد أبو عقيل

A A

منذ اندلاع أحداث طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، واستمرار جرائم الإبادة التي تقوم بها إسرائيل على أهل غزة حتى الآن، حاول الكثير من النجوم والفنانين العالمين التعبير عن تضامنهم مع غزة بأساليب مختلفة رغم الثمن الباهظ الذي يدفعونه جراء الاتهامات التي تحاصرهم بها الحكومات الغريبة الداعمة لإسرائيل تحت مسمى معاداة السامية.

أريك كلابتون

جيتار بألوان علم فلسطين

كشف أسطورة الروك البريطاني إريك كلابتون، البالغ من العمر 80 عاما، عن بادرة تضامن مؤثرة خلال حفله الأخير في نيوكاسل.

ووسط خلفية من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ومشاهد الدمار في غزة، عزف كلابتون أغنيته الأخيرة "صوت طفل" على جيتار مزين بألوان العلم الفلسطيني.

ومن المقرر أن يتم بث الحفل، الذي تم تسجيله في ديسمبر الماضي، عبر الإنترنت تحت عنوان "لإنقاذ طفل - لإغاثة غزة"، مع تخصيص عائداته لجهود الإغاثة في غزة - وهو عمل لا يخلو من الانتقادات.
 

جينا اورتيجا

معاداة السامية 

لم يكن إريك فقط هو الصوت الذي انطلق لدعم القضية الفلسطينية في الأوساط الأوروبية، بل سبقته الشابة الممثلة "جينا أورتيجا"، البالغة من العمر 20 عامًا، بطلة مسلسل "Wednesday" المعروف. 

في منشور عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، نشرت "قصة" تظهر مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في مدرسة مانهاتن بنيويورك بعد اعتقال نحو 40 طالبًا من مدرستهم بسبب دعمهم للفلسطينيين في غزة. 

وظهرت في الصور أعلام ولافتات تنادي بالتضامن مع فلسطين.

بعد ذلك، نشرت جينا "قصة" أخرى تطلب فيها الدعم لفلسطين والتبرع لغزة، مشيرة إلى أن التبرعات تسهم في تقديم المساعدة الطارئة لسكان غزة. 

ولكن حتى الشبان الصغار لم يسلموا من الانتقادات، فقد تم اتهام جينا بمعاداة السامية، في أحد أكثر الاتهامات شهرة لدى صحف الكيان الإسرائيلي.

فقد هاجم موقع "ذا تايمز أوف إسرائيل" الفنانة أورتيجا، واتهمها بتبني مواقف "معادية للسامية"، و"التماهي" مع حركة حماس. 

كما دفع الموقع المؤسسات والجمعيات اليهودية في الولايات المتحدة للتحرك والضغط على الممثلة.

مارك رافالو

نجم هوليوود

وكان الممثل الأمريكي مارك رافالو، النجم الذي اشتهر بتجسيد شخصية "هالك" في أفلام الخيال العلمي، يعتبر واحدًا من أوائل نجوم هوليوود الذين أعلنوا دعمهم للقضية الفلسطينية.

وامتد دعم الممثل البالغ من العمر 56 عامًا إلى فترة طويلة قبل عملية طوفان الأقصى، حيث يستمر في نشر الصور ومقاطع الفيديو عبر حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، للتنديد بمجازر الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

لم يقف رافالو وحده في هذه المعركة، بل لاحقه دعم من عدد كبير من نجوم هوليوود الذين وقعوا على عريضة تطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة، منذ شهر أكتوبر من العام الماضي.

فيما انتقد موقع "جورزاليم بوست"، رافالو، واتهمه بالعنصرية، ونشر العديد من المقالات التي تهاجمه وذكر الموقع في إحدى مقالاته "لدى مارك رافالو تاريخ من العداء الشديد لإسرائيل" .

كاني ويست

ظهر بالكوفية 
 

وتكرر ظهور مغني الراب الشهير أمريكي الجنسية كاني ويست، صالحب الـ46 عاما، بالكوفية الفلسطينية فقد قام بارتدائها باللون الرمادي والأبيض في الفيديو كليب الخاص بأغنية "وضعت علي"، كما ظهر بها في فيديو كليب أغنية "العودة للوطن".

وفي أحد حواراته التليفزيونية انتقد دعم معظم المجتمع الغربي للاحتلال الإسرائيلي قائلا: "إن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التحدث كما يريدون، بسبب وجود شخص إسرائيلي يتحكم في المهنة الخاصة، وهذا قد يقضي على مستقبلهم في اللحظة التي يعلنون فيها تعاطفهم".

search