الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:55 ص

للفتيات فقط.. هل تقضي "وصليني" على "فزاعة" شركات النقل الذكي؟ (خاص)

شركات النقل الذكي

شركات النقل الذكي

أصبحت شركات النقل الذكي مصدر رعب وذعر للعديد من الأسر المصرية، خصوصًا بعد تزايد حوادث الخطف والتحرش التي يرتكبها بعض السائقين التابعين لهذه الشركات.

فجأة يتحوّل السائق إلى ذئب بشري على اختلاف أهدافه، سواء كان خطفًا أو تحرشًا أو اعتداءً جنسيًا على الضحية، وكان أحدث تلك الحوادث ما وقع أول أمس مع معلمة لغة إنجليزية في منطقة التجمع الخامس (شرق القاهرة).

ووسط حالات الخوف والفزع من شركات النقل الذكي المعروفة، ظهرت شركة “وصليني” والتي ترفع شعار “للبنات فقط”، وهدفها الرئيسي حماية “المؤنسات الغاليات” سواء كن سيدات وربات منزل أو فتيات أو أطفال.

شعار  شركة “وصليني” 


من جانبه يقول الدكتور فرج السيد، مسؤول في شركة “وصليني”، إن فكرة الشركة كان هدفها الرئيسي هو توصيل السيدات والفتيات بطريقة آمنة، قبل زيادة وانتشار حالات الخطف والتحرش التي ازدادت خلال الفترة الأخيرة من شركات النقل الذكي المشهورة، فبدأت الشركة منذ عام ونصف العام.

جروبات وصليني

ويضيف “السيد” لـ “تليجراف مصر”، أن العمل الفعلي لشركة “وصليني” بدأ في أكتوبر 2023، من خلال إنشاء عدد من المجموعات عبر تطبيق “واتساب”، مخصص لكل المناطق في جميع أنحاء محافظة القاهرة وجمهورية مصرالعربية، ومن ضمن تلك "الجروبات" ما هو مخصص للدورات المدرسية وما هو خاص بالتنقل بين المحافظات.

أما عن سعر تكلفة الرحلات، فيقول إنه يُعلن من قبل المسؤولين في الشركة بحسب الكيلو مترات والتي يتم الإعلان عنها على مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي وتكون خاصة بكل منطقة سواء داخل القاهرة أو في المحافظات المختلفة، مشيرًا إلى أن جميع “السائقين” في الشركة سيدات وممنوع توصيل أو تلقي أي طلب توصيل من رجل إلا في حالة إذا كانت أسرته معه، بالإضافة إلى أن “وصليني” مخصصة فقط للسيدات أو الفتيات أو الأطفال والمراهقين والأسر.

جروبات شركة وصليني 

ضوابط السلامة في “وصليني”

وبشأن الرقابة على “وصليني”، يوضح “فرج”، أن هناك رقابة بشكل مستمر من قبل موظفات يعملن في الشركة لضمان سلامة الراكبات، بالإضافة إلى ضوابط محددة مسبقا بالكشف عليهن في بداية الأمر والتأكد من هويتهن والمؤهل الدراسي الخاص بهن، لافتًا إلى أنه يتواجد حاليا بالشركة قرابة الـ800 سيدة وأغلبهن حاصلات على مؤهلات عليا، وهناك شرط رئيسي أن يجدن قيادة السيارات لضمان السلامة والآمان.

ويضيف أنه بعد زيادة حالات الخطف والتحرش، ازداد الإقبال من قبل السيدات والفتيات على “وصليني”، ليس فقط الراغبات في الذهاب لمكان أو توصيلهن، بل أن السيدات اللاتي كن منضمات إلى شركات نقل أخرى بدأن في الانتقال إلى الشركة رغبة في توصيل السيدات والفتيات، للمكان الذي يرغبن في الوصول إليه بشكل آمن وبعيدًا عن حوادث التحرش والخطف أو سماع أي لفظ خادش.

جروبات شركة وصليني 


وسائل حماية إضافية

أما عن وسائل الحماية، يقول المسؤول بشركة “وصليني”، إنه تم إطلاق عدد من الإجراءات للحماية لكل من الفتيات والسيدات ومن أهمها تطبيق يسمى بـ"إلحقوني" وهو مربوط بتطبيق "وصليني" والذي سيتم طرحه للجمهور خلال الأيام القليلة المقبلة، وتبدأ السيدة أو الفتاة إذا شعرت بالخطر بالضغط فقط على أيقونة في التليفون الخاص بها فيتم الاتصال بشكل مباشر بعدد من الأرقام المسجلة على الهاتف، ويتم فتح الكاميرا الأمامية والخلفية وتسجيل كل ما يدور.

ويتابع “أيضا من ضمن الوسائل المبتكرة في “وصليني”، هو التواصل مع السائقات دون إنترنت من خلال أيقونة ستكون متواجدة في "الأبلكيشن" وتعمل دون الاتصال بالانترنت وهنا تقوم “السائقة” بالتواصل مع رقم الهاتف الذي يريد أن يصل لمكان معين، وهو ما يسهل الأمر على الفتيات والسيدات والأسر بأكملها”. 

search