السبت، 05 أكتوبر 2024

05:32 م

وزير النقل عن قناة السويس: لا بديل لها

قناة السويس.. ممر حيويّ للتجارة العالمية

قناة السويس.. ممر حيويّ للتجارة العالمية

ولاء عدلان

A A

أكد وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إن قناة السويس لن يكون لها بديل في يوم من الأيام.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن حمولة السفينة الواحدة تصل إلى 24 ألف حاوية، بينما حمولة الشحن عبر القطارات تقدر بـ200 حاوية فقط، ما يجعل الشحن البحري عبر القناة أقل كثيرا في التكلفة.

وأعلنت عدد من شركات الشحن العالمية عن عودتها للملاحة عبر مياه البحر الأحمر وقناة السويس، بعد أسبوع من تعليق رحلاتها، وتحولها إلى طريق رأس الرجاء الصالح خشية تعرضها لهجمات الحوثيين. 

ومن المنتظر أن تعبر اليوم الخميس السفينة "CMA واشنطن" التابعة لشركة الشحن الفرنسية CMA. SGM، من ميناء السخنة، كما تمر سفينة زيوس، التابعة لشركة إيفرجرين التايوانية، خلال أيام.

يرى الخبير الاقتصادي  وليد جاب الله أن قناة السويس تعد ممرا استراتيجيا في حركة الملاحة العالمية مع حقيقة استحواذها على 12% من حجم التجارة البحرية عالميًا، مضيفا من الصعب استبدال قناة السويس خصوصا بعد إنجاز القسم الأكبر من مشروعات التوسعة في يوليو الماضي التي رفعت قدرتها الاستيعابية، وجعلتها منافسا قويا لغيرها من الممرات الملاحية كأقصر طريق بين الشرق الأقصى وأوروبا.

وأعلنت شركة ميرسك الدنماركية أمس الأربعاء، أيضا أنها قررت عودة 10 من سفن الحاويات التابعة لها للملاحة عبر قناة السويس ومياه البحر الأحمر خلال الأسابيع المقبلة، لكنها قالت إنها لا تزال تتابع التطورات الأمنية بالمنطقة وقد تغير مواعيد عبور السفن في ضوء ما يستجد من أحداث.

تأتي عودة شركات الشحن الكبرى للملاحة عبر قناة السويس، في أعقاب إعلان الولايات المتحدة، الاثنين الماضي، تشكيل تحالف دولي لتأمين حركة التجارة في البحر الأحمر وتحديدا في مضيق باب المندب، الذي يعبر من خلاله 40% من حركة التجارة العالمية.

ومنذ 19 نوفمبر الماضي تسببت هجمات الحوثي في تعديل تواريخ وصول أكثر من 150 ناقلة إلى وجهات التسليم النهائية، نتيجة اضطرار هذه الناقلات لتحويل مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، ما ضاعف زمن رحلاتها وكبدها تكاليف شحن أعلى، فالرحلة على سبيل المثال من سنغافورة إلى هولندا عبر قناة السويس تقدر مسافتها بـ8440 ميل بحري فقط، مقارنة بـ 11720 ميل عبر طريق رأس الرجاء الصالح. 

search