السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

قوات إلى باب المندب.. أمريكا تتحرك لصدّ هجمات الحوثي

العلم الإسرائيلي على ميناء إيلات في البحر الأحمر

العلم الإسرائيلي على ميناء إيلات في البحر الأحمر

أحمد سعد قاسم

A A

في ظل الهجمات التي تشنها جماعة “الحوثي” على السفن الإسرائيلية ردًا على عملية طوفان الأقصى، تكبدت تل أبيب خسائر كبيرة وصلت إلى توقف شبه كامل لميناء إيلات، وانخفاض النشاط البحري لديها بنحو 80%. 

ومنذ بدء عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023، تعرضت إسرائيل لهجمات متكررة من جماعة الحوثي في اليمن، التي أعلنت حظر مرور جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

أسفرت الهجمات المتكررة عن خسائر بحرية لتل أبيب أثرت بشكل كبير على ميناء إيلات، الميناء الرئيسي لإسرائيل على البحر الأحمر، حيث توقف بشكل شبه كامل، وانخفضت حركة الشحن والتجارة بنحو 80%.

هجمات حوثية

قال الجيش الإسرائيلي إنه منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس، أطلق الحوثيون أكثر من 70 طائرة دون طيار وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، التي تبعد أكثر من 1000 ميل عن اليمن.

تلك الهجمات خلقت نوعا من التوترات في المنطقة حيث شكلت تهديدا متزايدا للسفن التي تبحر في أحد طرق الشحن التجارية الرئيسية في المنطقة.

تم اعتراض جميع الصواريخ والطائرات دون طيار تقريبًا من أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية والأمريكية والفرنسية والسعودية، وفي الأسابيع الأخيرة، صعّد الحوثيون هجماتهم وبدأوا باستهداف سفن تجارية في محيط مضيق باب المندب في البحر الأحمر، زعموا أنها مملوكة لشركات إسرائيلية أو كانت متجهة إلى إسرائيل، لكن معظم السفن التي تعرضت للهجوم كانت لها علاقة بعيدة أو لا علاقة لها بإسرائيل.

وشن الحوثيون، الخميس الماضي، هجوما آخر على سفينة مملوكة لشركة صينية.

تحذيرات 

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسائل إلى الحوثيين في اليمن عبر قنوات عدة تحمل تحذيرات شديدة، إذ استمرت الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وطالبتهم بوقف الهجمات - ليس فقط على السفن- لكن على تل أبيب، وفقا لما جاء على لسان مسؤولين أمريكيين بموقع أكسيوس.

وذكر موقع “أكسيوس” أن المبعوث الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، الذي زار الخليج في الأيام الأخيرة، طلب من نظرائه في المملكة السعودية وعمان وقطر، نقل رسائل تحذير إلى الحوثيين نقلا على لسان مسؤولين رفضوا ذكر أسمائهم. 

وشدد ليندركينغ، على أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء هجمات الحوثيين التي تهدد حرية الملاحة في المياه الدولية.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن دولا عدة في المنطقة وجهت رسائل مماثلة إلى الحوثيين خلال الأسبوعين الماضيين، موضحة أن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر أو ضد إسرائيل فوق أراضيها "غير مقبولة".

ويعترف المسؤولون الأمريكيون، بأن هذه التحذيرات حتى الآن لم تدفع الحوثيين إلى وقف تصعيد هجماتهم.

 

عربات ترسو علي ميناء إيلات

شلل تام

نتيجة للهجمات، توقف وصول السفن التجارية إلى ميناء إيلات جنوب إسرائيل بشكل كامل تقريبًا.

وقال الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، نوعام ريدان، إن بعض السفن المرتبطة بإسرائيل بدأت على ما يبدو في سلوك الطريق الأطول حول إفريقيا ورأس الرجاء الصالح. 

وأضافت أن ذلك يطيل الرحلة من حوالي 19 يومًا إلى 31 يومًا اعتمادًا على سرعة السفينة وزيادة التكاليف وزيادة التأخير.

وتجاهلت سوق النفط العالمية الهجمات الأخيرة، وانخفضت الأسعار، وأصبح السوق أكثر قلقا بشأن ضعف الطلب في الاقتصادات الكبرى.

ميناء إيلات عصب إسرائيل

والميناء الرئيسي المتأثر بشكل مباشر بالتهديد الساحلي هو ميناء إيلات، ويقول المدير التنفيذي للميناء، جدعون جولبار "لقد انخفض النشاط في الميناء بنحو 80%". 

بحسب موقع “ذا ماركر” قال جولبار، “يمكننا الصمود على هذا النحو لمدة شهر آخر، أو شهر ونصف، ولكن إذا استمر الأمر على هذا النحو، سيتعين علينا إخراج العمال من العمل”، مضيفا “لا نريد أن نفعل ذلك الآن لأنني لا أعتقد أن هذه هي الخطوة الصحيحة. وأعتقد أن إسرائيل ستنجح في بناء تحالف لمنع إغلاق المصريين”.

رغم صغر حجم "ميناء إيلات" على عكس أشدود وحيفا؛ تعتبر إسرائيل إيلات بوابة الشرق الأقصى وتنقل حوالي 6% من البضائع التي تصل إلى إسرائيل.

شعار قوات العمل الخاصه الامريكية

قوات عمل خاصة

قالت مصادر أمريكية وإسرائيلة إنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة، أن قوات عمل خاصة متعددة الجنسيات ستبدأ العمل في البحر الأحمر لردع الحوثيين عن شن مزيد من الهجمات ومواجهتهم.

وأكد منسق مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، الأسبوع الماضي، إن وزارة الخارجية و"البنتاجون" يعملان على إقناع الدول بالمساهمة بسفن بحرية في قوات العمل التي ستعمل تحت قيادة القيادة المركزية الأمريكية.

بينما قال مسؤول إسرائيلي كبير إن فرقة العمل لن ترافق السفن في البحر الأحمر، لكن وجود المزيد من السفن البحرية في المنطقة سيجعل الرد أسهل، على التهديدات.

من جانبه، قال المسؤول الحوثي  لشبكة تلفزيون الميادين، محمد البحيثي، اليوم الخميس، إن الحوثيين سيعتبرون أي سفينة بحرية من الولايات المتحدة أو دول أخرى، تشكل جزءًا من فرقة العمل هدفًا مشروعًا، وهدد بأن الحوثيين قد يغلقون باب المندب. لجميع السفن إذا استمرت الحرب في غزة.

قوات الحوثيين على متن سفينة الشحن جالاكسي ليدر في 19 نوفمبر 2023

شعور بالقلق

وأصبحت الحكومة الإسرائيلية تشعر بقلق متزايد بشأن هجمات الحوثيين، حيث قال بعض المسؤولين إنها بحاجة إلى الرد عسكريًا.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير، إن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، قرر عدم العمل العسكري في الوقت الحالي حتى لا يتمكن الحوثيون ومؤيدوهم الإيرانيون من صرف انتباه الجيش الإسرائيلي عن الحرب في غزة وخلق صراع أوسع في المنطقة.

بينما قال مسؤولون أمريكيون إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أكد خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء نتنياهو، وأعضاء مجلس الوزراء الحربي يوم الخميس، أن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر، وفقا لما ذكره موقع “أكسيوس”. 

وأضاف مسؤولون إسرائيليون أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على معرفة التأثير الذي ستحدثه قوات المهام البحرية متعددة الجنسيات، بمجرد أن تبدأ العمل في البحر الأحمر، وعلى عدم اتخاذ أي إجراء من جانبها في الوقت الحالي.

وقال رئيس مكتب الشحن الإسرائيلي، يورام زيبا، إن تهديد الحوثيين بمهاجمة أي سفينة تحمل بضائع من وإلى إسرائيل، حتى لو لم تكن مملوكة لإسرائيل إنه أمر مهم في كل ما يتعلق بالاستمرار السليم للتجارة البحرية الإسرائيلية.

وأضاف “زبيا” أن ذلك سيؤدي إلى نقص في المنتجات وارتفاع كبير في الأسعار بنسبة عشرات بالمئة في كثير من المنتجات، في عالم السيارات والأزياء والكهرباء والأثاث والمواد الغذائية وغيرها، وأدعو الحكومة الإسرائيلية إلى صياغة حل فوري حتى لا يتعرض الاقتصاد الإسرائيلي لأضرار جسيمة.

search