الخميس، 04 يوليو 2024

04:54 ص

مصطفى الفقي: عيسى رجل صدمات وزيدان لا يقبل بالثوابت

الدكتور مصطفى الفقي

الدكتور مصطفى الفقي

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

انتقد الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، مؤسسة تكوين وبعض الشخصيات البارزة فيها، مثل إبراهيم عيسى ويوسف زيدان وإسلام بحيري، بسبب أفكارهم المثيرة للجدل والصادمة ثقافياً ودينياً.

وقال الفقي في حواره ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع على فضائية "النهار" مساء الجمعة، إنه يؤمن بأن التغيير الثقافي أمر أساسيا ومطلوبا، لكن الطريقة التي انتهجتها مؤسسة تكوين والتغيير الذي ينادي به هؤلاء الأشخاص يعتبر صادماً وغير مقبول، نظرًا لعدم تمتعهم بالإجماع والتقدير اللازم لأفكارهم.

وأشار الكاتب والمفكر السياسي مصطفى الفقي، إلى أن التغيير المنشود يجب أن يكون مصحوبًا بتغيير ثقافي حقيقي، متابعًا: "إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية وإسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره، ويوسف زيدان من أيام عزازيل يتحدث عن المسجد الأقصى، ولا يقبل بالثوابت، كيف نناقش الأفكار إذا لم توجد ثوابت؟".

وانتقد الفقي توقيت إطلاق المؤسسة، ونوعية المناظرات التي أثارت ارتباكًا كبيرًا لدى العامة، لكنه في نفس الوقت أثنى على رموز دينية معتدلة ومتفهمة لمتطلبات العصر الحديث، كالأزهر الشريف ورموزه، الذين يعملون على تجديد الفكر والخطاب الديني بما يتماشى مع روح وسماحة الدين الإسلامي.

search