الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:35 ص

فتح باب الترشح لمسابقة الأم المثالية 2024 في أسوان

صورة أرشيفية - محافظة أسوان

صورة أرشيفية - محافظة أسوان

أسوان - عبدالله مشالي

A A

كشف مدير مديرية التضامن الاجتماعي، محمد يوسف، عن فتح باب الترشح لمسابقة الأم المثالية لعام 2024، بداية من يوم الخميس الموافق 18 من يناير 2024.

وأوضح "يوسف"، أن تلقي الطلبات سيكون بمقر الإدارات الاجتماعية، في نطاق السكن، لكل أم متقدمة للاشتراك في المسابقة، وفقا للشروط المنظمة، ولن يتم استلام أي ملفات بعد هذا التاريخ.

شروط المسابقة

وأوضح شروط اختيار المكرمين بعيد الأم في مارس 2024، وتتمثل في ألا يقل سن الأم عن 50 عاما، وأن يكون لها قصة عطاء، والإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل، وألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء، ويستثني من هذا الشرط المحافظات الحدودية، ومنها محافظة أسوان، بحد أقصى 5 أبناء.

كما يشترط أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عال، أو في الفرق النهائية بالكليات، أو أحد الأبناء حاصل على مؤهل فني متوسط، ومتميز بإحدى المهن، ويستثني الابن ذا الإعاقة ذهنيا وغير قابل للتعلم.

وأضاف أنه بالنسبة للمعايير المرجحة لاختيار الأم، تتمثل في تقدير أهمية التعليم للأبناء، بتفضيل الأعلى درجة في السلم التعليمي، والأم العاملة، ومرض الزوج، والأرملة، والمطلقة، والأم الأمية التي استطاعت أن تتعلم مع أبنائها،

وأن تكون الأم حاصلة على مؤهل وتعلمت، وتشجيع الأبناء على العمل الخاص أو إدارة، وتنفيذ المشروعات الصغيرة، دون الاعتماد على التعيينات الحكومية، والمشاركة الاجتماعية التطوعية، والنشاط البارز في خدمة المجتمع والبيئة، ودمج أحد الأبناء في المجتمع إذا كان من الأشخاص ذوي الإعاقة.

شروط الأم البديلة

لفت إلى أنه بالنسبة للأم البديلة "الكافلة"، فترتكز الشروط على أهمية إعلاء قيمة الأسرة الكافلة، وتفعيل دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى، وتعظيم دور هذه الأسرة، وخاصة الأسر التي لديها أطفال طبيعيون، وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى، بهدف توفير المناخ الأسرى الجيد وحمايتهم من المشكلات، التي قد يتعرضون لها في مؤسسات الرعاية، والتحول من الرعاية المؤسسة إلى الرعاية الأسرية، بحيث إنه يوفر للطفل البيئة السليمة للتنشئة.

وأكمل بأنه بالنسبة للأسرة "الكافلة"، فهي الأم للأسرة الكافلة من الأطفال " كريمي النسب" في منزلها مع أطفالها البيولوجيين أو بدونهم، أو الأم التي لم يسبق لها الزواج "الآنسة"، أو زوجة الأب التي قامت برعاية أبناء الزوج، أو الخالة، أو العمة، أو الجدة.

فيستلزم أن يكون الابن المكفول قد حصل على مؤهل جامعي، والمساواة بين جميع الأبناء داخل الأسرة بالتعليم والصحة والمعاملة، وإعطائهم من الاهتمام والحب والحنان القدر المناسب، الذي أتاح لهم حياة نفسية واجتماعية سليمة، مشيرا بأنه فيما يتعلق بالمعايير المرجحة لاختيار الأسرة الكافلة فتتمثل في فترة الرعاية الأطول للابن المكفول أو ابن الزوج، والأسرة الكافلة للابن المكفول لديها أطفال شرعيون إن وجدوا.

وفي حالة زوجة الأب يوجد بالأسرة أبناء إلى جانب ابن الزوج، وتفضيل الأسرة الذي وصل الابن المكفول أو ابن الزوج إلى الدرجة الأعلى في السلم التعليمي، وتشجيع الأبناء على المشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز في خدمة المجتمع والبيئة، ودمج أحد الأبناء في المجتمع إذا كان من ذوي الإعاقة، وكذا قامت بتربية الطفل المكفول أفضل تربية، ولا يشترط عدم وجود أخوة من الأبناء البيولوجيين في الأسرة.

search