الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:31 ص

"لعبة الأقدار".. اعتذارات نجوم تصعد بآخرين إلى صدارة الأفيش

رأفت الهجان

رأفت الهجان

محمد صالح

A A

ربما ليست مصادفة.. يعتذر فنان عن دورٍ ما، لأسباب شخصية، أو لملاحظات على القصة والسيناريو، أو طلبًا لأجر أعلى، ليذهب الدور إلى آخر، ويكون بمثابة انطلاقة كبرى له، قفزة جديدة، خطوة للأمام.. وكأن الأقدار كانت ترتّب اعتذار هذا، لمصلحة ذاك. وفي القائمة عدد كبير من الفنانين.

عادل إمام

رفض الزعيم عادل إمام أن يكون بطًلا للمسلسل الشهير "رأفت الهجان"، بسبب اعتراضه على نمط عرض أحداث المسلسل، حيث يموت البطل في الحلقة الأولى، بينما تجري بقية الحلقات بطريقة “الفلاش باك”، وهو ما رفضه، ليعرض المخرج يحيى العلمي، الدور على الراحل محمود عبد العزيز ويؤديه، ويكون واحدًا من أهم أدواره طوال تاريخه الفنيّ.

الزعيم رفض أيضًا بطولة “أرابيسك”، أحد أهم أعمال التسعينيات الدرامية، ليكون المسلسل أحد الأدوار الأيقونية الخالدة للفنان الكبير صلاح السعدني.

أحمد زكي

هذه المرة، كانت الأقدار تجري بما يشتهي عادل إمام، فقد حلّ بديلًا للراحل أحمد زكي في فيلم "الحريف"، بعد خلافات بين “النمر الأسمر” والمخرج محمد خان، ليجسّد عادل إمام واحدًا من أشهر أدواره، وأكثرها حضورا في ذاكرة الجمهور.

عادل إمام

محمد صبحي

لم يمانع الفنان محمد صبحي من تجسيد دور البطولة أمام نبيلة عبيد في فيلم "الراقصة والطبال"، ولكنه طلب تأجيل التصوير لارتباطه بعمل مسرحي، لكن تعذّر الانتظار، ليذهب الدور إلى أحمد زكي.

سيمون

محمد صبحي اتفق مع الفنانة إيمان الطوخي على أن تشاركه بطولة مسرحية “كارمن”، وبدأت بالفعل في إجراء البروفات على المسرح، قبل أن تتوقف عن الحضور لارتباطها بجدول حفلات غنائية.

وكان لهذا التوقف أثره، حيث اختار صبحي الفنانة سيمون بدلًا منها، ومع النجاح الجماهيري للعرض، أكمل سيمون وصبحي مسيرة نجاح، امتدت إلى “لعبة الست” و"سكة السلامة".

حسن حسني

3 آلاف جنيه فقط حرمت الفنان الراحل حسن حسني من المشاركة في أحد أهم الأعمال في تاريخ الدراما العربية، وهو مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، وقد كان مرشحًا لتجسيد شخصية “المعلم سردينة”، ولكنه طلب الحصول على 10 آلاف جنيه بدلا من 7، ليستعين صُناع المسلسل بالفنان عبد الرحمن أبو زهرة، والذي قدّم أشهر أدواره الفنية على الإطلاق خلال المسلسل.

فؤاد المهندس وشويكار

هل تعلم أن مسرحية "ريا وسكينة" كانت مكتوبة خصيصًا من أجل شويكار؟ وكان من من المفترض أن تجسد أحد الدورين الرئيسيين، فيما يظهر فؤاد المهندس بشخصية "حسب الله"، ولكنه رأى أن العمل قد لا يليق به، باعتبار أن القصة تتركز على جرائم قتل، وليست كوميدية تمامًا، لتشارك شادية بدلا من شويكار، ويتألق عبد المنعم مدبولي في دور حسب الله.

 مسرحية "ريا وسكينة"
search