الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:06 م

"الزناتي 2".. هل ينجح محمد إمام في استثمار شعبية فيلم والده؟

محمد إمام استقر على فريق عمل “شمس الزناتي 2”، ويُصوّر أكثر من ثلثي العمل في السعودية

محمد إمام استقر على فريق عمل “شمس الزناتي 2”، ويُصوّر أكثر من ثلثي العمل في السعودية

عبدالله الصاوي

A A

يواصل الممثل محمد إمام مرحلة التحضيرات الجديّة تصوير الجزء الثاني من الفيلم الشهير "شمس الزناتي"، أحد الأفلام الناجحة والأكثر جماهيرية لوالده عادل إمام، ولكن بمعالجة درامية مغايرة وفريق عمل مختلف.

فيلم "شمس الزناتي 1" أُنتج عام 1991، وشارك عادل إمام البطولة سوسن بدر، ومحمود حميدة، ومصطفى متولي، وإبراهيم نصر، ومحمود الجندي، وعبدالله محمود، ونهى العمروسي، وآخرين، وقام بتأليفه مجدي هداية، وأخرجه سمير سيف.

ثلثا الفيلم بالسعودية

محمد إمام الذي استقر على فريق عمل “شمس الزناتي 2”، يُصوّر أكثر من ثلثي العمل في السعودية، وباقي المشاهد في مصر.

ويتولّى الإخراج عمرو سلامة، والتأليف محمد الدباح، ويشارك في البطولة:  أمينة خليل، وعمرو عبدالجليل، وأحمد داش، وأحمد خالد صالح، وطه دسوقي، ومصطفى غريب، وأحمد عبدالحميد.

كيف بدأت العلاقة؟

فيلم "شمس الزناتي" مقتبس في الأصل عن قصّة الفيلم الأمريكي "The Magnificent Seven السبعة الرائعون"، الذي عُرض في الستينيات من القرن الماضي، وقُدّم منه أكثر من نسخة بلغات أجنبية عدة، آخرها الكورية.

قصة الفيلم يحيطها فريق العمل بالسريّة، لكن مصادر من داخل الشركة المنتجة قالت لـ"تليجراف مصر"، إن النسخة الجديدة ستتناول مرحلة ما قبل جمع فريق أصدقاء شمس الزناتي الذي تولى الدفاع عن القرية، وإبراز كيف بدأت العلاقة بينهم، مرورا بمواقف عديدة وطّدت الصداقة بينهم.

غير منطقي بالمرة!

ورغم ارتباط الجمهور المصري بالفيلم، فإن إنتاج نسخة جديدة منه قوبل بتساؤلات عديدة عن جدوى إعادة استثمار نجاح سابق مرّ عليه نحو 32 عامًا.

الناقدة الفنية ماجدة موريس، ترى أن المشكلة في مرور وقت طويل على الجزء الأول، تقريبا 32 سنة"، متسائلة: "لماذا يُنتج جزء ثانٍ من فيلم؟ إلا إذا كانت هناك رغبة لاستثمار نجاح الجزء الأول". 

وفي رأيها أن "هذه محاولة لا تنفع بعد مرور 32 سنة، لأن الجمهور الذي شاهده إذا كان عنده 30 سنة حينها، فاليوم أصبح عنده 62، والذي وُلد أصبح رجلًا عمره 32 سنة".

وأكدت "موريس" لـ "تليجراف مصر"، أن هذه المحاولة إذا كانت من تأليف وإخراج نفس المؤلف والمخرج الأصليين لفيلم "شمس الزناتي" كان من الممكن تقبلها. 

وأبدت اندهاشها، قائلة: "أنا في منتهى الدهشة، هل ليس لدى الكاتب الجديد فكرة جديدة يقدمها، طيب سأل نفسه إن الجمهور هل سيكون عنده الشغف إنه يشاهد جزء ثاني من عمل قدم منذ 32 سنة، أنا أستطيع أن أجاوب وأقول: طبعا لا، هذا غير منطقي بالمرة".

ولكن في وجهة نظرها أنه ليس هناك أي صلة بين العملين سوى في الاسم فقط، مشيرة إلى أن محمد إمام ممثل قوي ونجم، ولكن لا يجوز له تقديم أعمال والده، وترى أن هذا خطأ ولكنه ليس خطأ الممثلين، بل تعتبره خطأ المنتح وفريق العمل الذي وضع الأسس له.

الإعادة أحيانا مثمرة

أما الناقد كمال رمزي يقول إنه “في تاريخ السينما أحيانا تكون إعادة الإنتاج مثمرة، وأحيانا أخرى تكون فاشلة”، ولكن برأيه فإن "العمل إذا كان به سيناريو جيد وبناء قوي للشخصيات، فمن الممكن أن يلمّس مع الجمهور، ولا نستطيع أن نحكم عليه بشكل نهائي سوى بعد مشاهدته".
وعن تصوير العمل بالسعودية، أكد لـ"تليجراف مصر"، أنه "لا يعترض على هذا التوجه، سواء هناك أو في دولة أخرى، فهذا لا يمثل أي عائق، المشكلة إذا كان العمل غير جيد".

search