السبت، 06 يوليو 2024

08:23 م

بعد وفاة رئيسها.. من يحكم إيران ومتى تُعقد الانتخابات؟

الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

بعد تأكيد السلطات الإيرانية وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، أعلن المتحدث باسم مقر الانتخابات الإيرانية، محسن إسلامي، أنه تم اقتراح يوم 28 يونيو على مجلس صيانة الدستور موعدًا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكر إسلامي أنه تم إرسال نسخة من هذا الاقتراح إلى مجلس صيانة الدستور، وسيتم الإعلان عنه رسميًا عبر مقر الانتخابات حال موافقة مجلس صيانة الدستور عليه.

الدستور الإيراني

تحدد المادة 131 من الدستور الإيراني إجراءات الطوارئ الناجمة عن شغور منصب رئاسي، وينص على أنه في حالة وفاة الرئيس أو إقالته أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو إذا انتهت المدة الرئاسية دون انتخاب رئيس جديد بسبب عقبات، يتولى النائب الأول مهام وصلاحيات الرئيس مع مجلس النواب، بعد موافقة المرشد الأعلى.

حاليًا، يشغل محمد مخبر منصب النائب الأول لرئيس إيران، حيث عينه رئيسي في عام 2021.

وتنص المادة 131 على أن تقوم لجنة مكونة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس بتنظيم انتخابات رئاسية جديدة خلال مدة أقصاها 50 يومًا.

من هو مخبر؟

ويتولى محمد مخبر حاليًا رئاسة إيران بشكل مؤقت، ولد مخبر في 1 سبتمبر 1955 في “دزفول” بمحافظة خوزستان، وكان والده رجل دين معروف، تلقى تعليمه الابتدائي في “دزفول والأهواز”، ثم حصل بعد ذلك على الدكتوراة في القانون الدولي، وخدم كضابط في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري الإسلامي خلال الحرب الإيرانية العراقية، وفي التسعينيات من القرن الماضي، عمل رئيسًا تنفيذيًا لشركة دزفول للاتصالات قبل أن يصبح نائب حاكم محافظة خوزستان.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عينه آنذاك رئيس مؤسسة مستضعفان التابعة للمرشد العلى، محمد فوروزانده، نائبًا للرئيس التجاري للمؤسسة، 

search