السبت، 05 أكتوبر 2024

06:17 م

أبو صدام عن إحياء توشكى: فرصه لتحقيق أحلام شباب الفلاحين

مشروع توشكى

مشروع توشكى

جهاد سداح

A A

قال نقيب عام الفلاحين، حسين أبوصدام، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإحياء مشروع توشكى، تهدف لزيادة الرقعة الزراعية والإنتاج بما يزيد من الصادرات الزراعية المصرية ويساعد علي توفير الامن الغذائي.

وأكد أبو صدام، في بيان له اليوم، أن مشروع توشكي فرصه عظيمة لتحقيق أحلام شباب الفلاحين الزراعية، حيث يوفر المشروع التربة البكر والمياه والبنية الأساسية اللازمة.

مشروع توشكى

وأضاف نقيب عام الفلاحين، أن توشكي تقع في جنوب أسوان ، لافتًا إلى أنها تزيد من مساحات الأرض الزراعية بها، والتى تصل إلى نصف مليون فدان، وجارٍ استصلاح وزراعة نصف مليون فدان اخرى خلال الفترة المقبلة. 
 وأشار أبو صدام، إلى أن الدولة تتجه نحو مشروع متكامل زراعي وصناعي وتجاري، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تأتي في إطار خطة الدولة  للتوسع الأفقي وزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية؛ لزيادة المساحات المنزرعة بنحو 4 مليون فدان في الفترة المقبلة، من خلال  مشاريع قومية عدة لاستصلاح وزراعة الصحراء منها المشروع القومي العملاق  (الدلتا الجديدة) لإضافة نحو 2.5مليون فدان، ومشروع الريف المصري لزراعة واستصلاح مليون ونصف المليون فدان .

تقنين الأراضي

وتابع أن مشروع توشكى سيضيف للرقعة الزراعية نحو 500 الف فدان، بخلاف المستصلح بها سابقًا في جميع ربوع جمهورية مصر العربية باستصلاح الأراضي القابلة للزراعة في الظهير الصحراوي الغربي والشرقي وفي سيناء وشرق العوينات ومساعدة واضعي اليد لتقنين أراضيهم بالتوازي مع أسترداد  أراضي الدولة المنهوبة ومنع التعديات علي الأراضي الزراعية.

وأكد نقيب الفلاحين، أن مشروع توشكى يوفر ملايين فرص العمل ويزيد الإنتاج الزراعي، ويساهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية، ما يخفض من أسعار المنتجات الزراعية للمواطن ويزيد من دخل الفلاحين، كما يساعد في تنمية الصناعات القائمة على المنتجات الزراعية.

وأوضح أن الري في الأراضي المستصلحة حديثًا تروي من مياه الصرف الزراعي المعالج بطرق حديثة مع استخدام طرق زراعه متطورة وآلات حديثة للزراعة.

ولفت إلى أن مشروع توشكى سيزرع به أكثر من مليون نخلة من أجود أنواع النخيل، وتطمح الدولة في زيادة أشجار النخيل بالمشروع إلى نحو 2.5 مليون نخلة، ما يعيد ترتيب التركيبة المحصولية بما يناسب الواقع الحالي.

search