الأحد، 07 يوليو 2024

03:17 ص

جثمان الرئيس الإيراني يصل طهران استعدادًا للتأبين

الموكب الجنائزي في مدينة "تبريز"

الموكب الجنائزي في مدينة "تبريز"

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

وصلت إلى مطار طهران الدولي نعوش تضم جثامين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، حيث كان في استقبالها أعضاء بارزون في الحكومة.

وجرى نقل جثامين الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهم، الذين قضوا في حادث تحطم مروحية، من مدينة تبريز في شمال غربي البلاد إلى مدينة قم الشمالية، المعروفة بكونها المدينة الأكثر قداسة بعد مشهد.

ومن المنتظر أن ينطلق موكب جنائزي اليوم الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي لإيران مرورًا بموقعين مقدسين في قم، هما مسجد جامكاران ومرقد فاطمة.

وبالإضافة إلى مكانتها الدينية، تُعرف مدينة قم أيضًا بأنها المكان الذي درس فيه الزعيم الإيراني الراحل في الحوزة العلمية الإسلامية، حيث درس علوم الشريعة الإسلامية.

مراسم التأبين

وسيتم لاحقًا نقل الجثامين إلى العاصمة طهران، حيث من المقرر إقامة مراسم تأبين في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي للمدينة اليوم في مسجد المصلى الكبير بطهران.

وكما أُعلِن سابقًا، من المتوقع أن يقود المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، صلاة الجنازة على الرئيس إبراهيم رئيسي في العاصمة طهران غدًا، على أن يتم الدفن في مدينة مشهد شمال شرق البلاد، في مرقد الإمام الرضا يوم الخميس.

وانتُخب آية الله موحدي كرماني، صباح اليوم، رئيسًا لمجلس خبراء القيادة في إيران، وهو المجلس الذي يوكل إليه عدد من الاختصاصات المهمة في البلاد، وأبرزها اختيار شخص المرشد الأعلى للجمهورية حال خلو المنصب بوفاة المرشد أو غيابه لأي سبب.
وبدأت جلسة الانتخابات داخل مجلس خبراء القيادة صباح اليوم بحضور أعضائه باستثناء إبراهيم رئيسي وآية الله هاشم خطيب جمعة تبريز اللذين لقيا مصرعهما في حادث تحطم طائرة مروحية في أذربيجان الشرقية أمس الأول الأحد، كما وضع على مقاعدهما شارات سوداء وصور لهما.
وحصد موحدي كرماني أغلبية بـ55 صوتًا من مجمل أصوات أعضاء مجلس خبراء القيادة البالغ عددهم 88، يتم انتخابهم من الشعب، فيما يتم انتخاب رئيس المجلس كل عامين، وفقًا للنظام الداخلي للمجلس.

search