الخميس، 04 يوليو 2024

06:09 ص

الصين تحاصر تايوان.. مناورات عسكرية على طول الحدود

علم الصين وعلم تايوان

علم الصين وعلم تايوان

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في استعراض للقوة العسكرية، بدأت الصين مناورات واسعة النطاق بالقرب من تايوان، حيث صرح متحدث باسم الجيش الصيني بأن المناورات تهدف إلى أن تكون ردًا على ما يعتبرونه أعمالاً انفصالية من قبل قوى "استقلال تايوان". وتخضع التدريبات، المقرر أن تستمر يومين، لمراقبة وثيقة من قبل المسؤولين والمحللين على حد سواء.

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، تشمل مناطق التدريب جزيرة تايوان الرئيسية بالإضافة إلى العديد من الجزر التايوانية النائية بالقرب من الساحل الصيني، مما يوضح نطاق وحجم التدريبات العسكرية.

ومع تصاعد التوترات، أبلغت وزارة الدفاع الوطني التايوانية عن وجود 49 طائرة عسكرية صينية، و15 سفينة بحرية، و16 سفينة لخفر السواحل في المناطق المحيطة بتايوان حتى الساعة الثامنة مساء يوم الخميس.

وتعهد رئيس تايوان المنتخب حديثا، لاي، بالدفاع عن الديمقراطية والحرية وسط التحديات والتهديدات الخارجية، مما يدل على التزامه بحماية سيادة تايوان.

ولا تزال قضية تايوان نقطة خلاف بين بكين وواشنطن، حيث إن الولايات المتحدة ملزمة قانونًا بمساعدة تايوان في دفاعها ضد أي هجوم محتمل. وإن أي تغيير كبير في الوضع الراهن المحيط بتايوان يمكن أن يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين القوتين العالميتين.

وتمثل التدريبات، التي تركز على تنسيق العمليات المشتركة بين مختلف الفروع العسكرية الصينية، فرصة للولايات المتحدة وحلفائها لتقييم القدرات العسكرية للصين وتقدمها.

وبينما تتم مراقبة التدريبات عن كثب، يتكهن المحللون بالدوافع وراء تصرفات الصين. ويشير البعض إلى أن الصين ربما تسعى إلى الضغط على تايوان للامتثال من خلال استراتيجية الحصار بدلاً من الغزو المباشر، وهو القلق الذي تزايد بين المسؤولين الأمريكيين في الآونة الأخيرة.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة لإدارة التوترات، فإن التصرفات العسكرية التي تتخذها الصين تعكس الرغبة في تأكيد هيمنتها والحفاظ على سيطرتها على مضيق تايوان. وقد قوبل خطاب تنصيب الرئيس لاي، الذي أكد على الحكم الذاتي لتايوان ورفض مزاعم بكين، بانتقادات من المسؤولين الصينيين.

ويعتقد المحللون، أن النهج القوي الذي تتبعه الصين قد لا يؤدي إلا إلى تعميق تصميم تايوان على تأكيد سيادتها ومقاومة نفوذ بكين. ومع استمرار تطور الوضع، يظل التوازن الدقيق بين الصين وتايوان يشكل مصدر قلق رئيسي للاستقرار الإقليمي.

search