السبت، 06 يوليو 2024

08:03 م

بسبب غزة.. 1000 طالب في "هارفارد" يرفضون التخرج

جانب من إضراب طلاب جامعة هارفرد

جانب من إضراب طلاب جامعة هارفرد

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أنسحب أكثر من ألف طالب من حفل التخرج في جامعة هارفارد الأمريكية، أمس الخميس، للتضامن مع 13 طالبًا لم يُسمح لهم بالتخرج، على خلفية مشاركتهم في احتجاج داعم للفلسطينيين داخل الحرم الجامعي.

جانب من إضراب طلاب جامعة هارفارد

حراك طلابي عالمي

تعتبر هذه الاحتجاجات جزءًا من سلسلة من التظاهرات المناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي تشهدها الجامعات في العالم، والتي تواجه بدورها قمعًا من الشرطة، في وقت تتواصل فيه مطالب الكونجرس بمزيد من الضغط على قادة الجامعات.

ووفقًا لصحيفة "هارفارد كريمسون" الأمريكية، فإن مئات الطلاب قرروا الانسحاب أثناء حفل التخرج، وكان بعض أعضاء هيئة التدريس يشاركون في الاحتجاجات.

دعوهم يتخرجوا!

ردد المتظاهرون عبارة "دعوهم يتخرجوا"، تضامنًا مع الطلاب الـ13 الذين منعوا من التخرج بسبب مشاركتهم في معسكر داعم للفلسطينيين في حديقة هارفارد يارد.

جاءت هذه الاحتجاجات بعد كلمات ألقاها طلاب التخرج الذين عبروا عن استيائهم من قرار الإدارة، حيث أعربت طالبة متخرجة تدعى "شروثي كومار" عن خيبة أملها من عدم التسامح مع حرية التعبير وحق العصيان المدني داخل الحرم الجامعي.

إلغاء لجنة التضامن مع فلسطين

وفي إطار الرد على هذه الأحداث، قامت جامعة هارفارد بتعليق أعمال لجنة التضامن مع فلسطين بالجامعة في أبريل الماضي.

منع من التخرج

وقد تم نشر مقال للباحث في جامعة رودس، "أسمر أسرار صافي"، يكشف فيه عن عدم السماح له بالتخرج، مشيرًا إلى الآلاف من الأطفال في غزة الذين لن يتسنى لهم التخرج.

حيث قال “قبل يوم واحد من بدء الدراسة، أخبرتني مؤسسة هارفارد أنه لن يُسمح لي بالتخرج".

آمل أن تكشف هذه اللحظة الفساد المؤسسي الذي تعاني منه مؤسسات مثل جامعة هارفارد. إلى زملائي المتخرجين  تذكروا: 15,000 طفل من غزة لن يتخرجوا أبداً لأنهم قتلوا!

من جهته، تحدث خريج آخر عن الظروف التي عاشها الطلاب في الحرم الجامعي خلال كلمته، مشيرًا إلى التهديدات التي واجهوها، بما في ذلك معاداة السامية والإسلاموفوبيا والتحيز ضد العرب وغيرها من الأمور.

لن نشارك في إبادة الفلسطينيين

يذكر أن الجامعات الأمريكية شهدت موجة من التظاهرات الطلابية التي تطالب إداراتها بالكشف عن الاستثمارات وسحبها من الشركات المتورطة في أنشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اعتقال للطلاب

وقد تفاوضت الجامعات مع المجموعات الطلابية بشأن مطالبهم، ولكن في بعض الحالات طلبت الجامعات من الشرطة إخلاء معسكرات الاحتجاج، مما أدى إلى اعتقال الآلاف في جميع أنحاء البلاد.

رؤساء الجامعات أمام الكونجرس

وفي واشنطن، أدلى قادة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة نورث وسترن في إلينوي وجامعة روتجرز في نيوجيرسي بشهاداتهم أمام مجلس النواب حول تعامل المؤسسات التعليمية مع التوتر في الحرم الجامعي.

إقالة رئيس شرطة

وقد تم إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بعد ثلاثة أسابيع من التوترات داخل الحرم الجامعي، بسبب إصداره لأوامر باعتقال الطلاب، وفض وتكسير مخيمات الطلاب داخل الحرم الجامعي دون سند قانوني.

search