الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 ص

أسبوع دراماتيكي.. ماذا يحدث في سوق الذهب؟

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مريم الدبيكي

A A

“صعود قياسي، هبوط اضطراري”.. تحركات دراماتيكية شهدتها أسعار الذهب على مدار الأيام الماضية، لتصل محصلة الأسبوع إلى صعود طفيف بقيمة 55 جنيهًا فقط بعد قفزة قياسية غير مبررة، وفقًا للمتعاملين. 

وصل سعر الذهب عيار 21 الأكثر انتشارًا في مصر، لأعلى سعر له الثلاثاء الماضي عند 3370 جنيهًا، قبل أن يُقلص أرباحه بعد الصعود المبالغ فيه، بحسب خبير صناعة وتجارة الذهب والمجوهرات أمير زرق. 

ويتحرك سعر الذهب في مصر وفق عدد من العوامل على رأسها السعر العالمي الذي يدور خلال الأسبوع حول 2074 دولارًا للأوقية، إلى جانب الطلب المحلي، و سعر الصرف. 

بحسب رزق، فإن قفزة الذهب غير المبررة خلال الأسبوع جاءت لتقييم الدولار في السوق الموازية في حدود 54 جنيهًا، بينما يُتداول رسميا في البنوك عند أقل من 31 جنيهًا، بفارق 23 جنيهًا. 

بدأ الذهب تحركات الأسبوع على صعود، خلال يوم السبت بلغ سعره 3040 جنيهًا للجرام ثم الأحد 3050 جنيهًا ثم الإثنين 3075 جنيهًا، وصولًا إلى الثلاثاء بلغ 3330 جنيهًا، ليكون بذلك قد ربح 290 جنيهًا في سعر جرام الذهب عيار 21 في خلال 4 أيام، قبل أن تتبدد تلك الأرباح مع تعاملات اليوم و أمس. 

قفزة في أسعار الذهب خلال الأيام الأولى من الأسبوع

تحركات عنيفة 

الثلاثاء الماضي، فقد التجّار ومحال الصاغة السيطرة على السوق، ما دفعهم لوقف إعلان الأسعار على منصات الذهب، إلى جانب وقف البعض البيع و الشراء خوفًا من الخسائر التي قد تلحق بهم نتيجة التذبذب الحاد في الأسعار، بحسب “رزق” الذى أكد أن البعض توقف مع زيادة المخاوف. 

يعود أمير رزق لتوضيح أسباب الصعود نسبيًا، قائلًا إن السوق شهد طلبًا على المعدن النفيس نتيجة ترقّب البعض لتدفق سيولة مالية للأسواق، قيمتها تصل إلى 5 مليارات جنيه، تمثل عائدات شهادات الإدخار لدى البنوك، والذي يحل أجلها خلال أيام وفقا للتواريخ المعلنة من البنوك . 

اشترى المصريون 24.9 أطنان من الذهب خلال الـ9 أشهر الأولى من 2023، بحسب تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر في نوفمبر الماضي.

يضيف رزق، أن سوق الذهب مستعد لتحركات صعودية مع ارتفاع المخاوف من الركود الاقتصادي، ما قد يدفع  الذهب محليًا للوصول إلى 3500 جنيه لعيار 21 الأكثر شعبية في مصر . 

إعفاء واردات الذهب

يتفق مع الرأي السابق، رئيس شعبة الذهب هاني ميلاد، مشيرًا إلى فشل مبادرة الإعفاء الضريبي لواردات الذهب في تحقيق المستهدف منها مع انتهاء العطلات، ومن ثم عدم تدفق كميات جديدة من الذهب للسوق المصرية مع المصريين القادمين من الخارج  

وأضاف أن التوقعات تشير إلى تدفق كميات مناسبة من الذهب قد تسهم في ضبط السوق مع بدء إجازات نصف العام الدراسي. 

مشغولات ذهبية 

 

أطلقت الحكومة مبادرة لإعفاء واردات الذهب مع القادمين من الخارج، للمساهمة في السيطرة على ارتفاع أسعار المعدن النفيس في نوفمبر، وساهمت المبادرة في دخول كميات اقتربت من 3 أطنان من الذهب على مدار الستة أشهر الأولي ، وقررت الحكومة مد المبادرة لستة أشهر جديدة تنتهي في 10 مايو المقبل، فيما لم تُعلن بيانات رسمية حتى الآن بشأن الكميات التي دخلت من الذهب في الأيام الأخيرة. 

أسعار الذهب اليوم

حول أسعار الذهب اليوم، سجل عيار 21 مستوى 2074 جنيهًا دون احتساب “المصنعية”، وهو العيار الأكثر انتشارًا في الأسواق المصرية.

بلغت أسعار الذهب عيار 24 نحو 3095 جنيهًا للجرام، دون احتساب “المصنعية”، وهو العيار الأكثر انتشارًا في دول الخليج العربي.

سجلت أسعار الذهب عيار18 مستوى 2653 جنيهًا للجرام، دون احتساب “المصنعية”، وهو ثاني أكثر أنواع الذهب انتشارًَاا في مصر.

وصلت أسعار الجنيه الذهب اليوم الجمعة بمحلات الصاغة إلى 24750 جنيهًا، دون احتساب المصنعية.

search