السبت، 05 أكتوبر 2024

04:41 م

ريا وسكينة وكريم.. الاستثمار المشروع لجثث ضحايا سفاح التجمع

سفاح التجمع

سفاح التجمع

هناك من ينظر إلى جثث ضحايا سفاح التجمع، على أنها صالحة للاستثمار، وتحقيق أرباح طائلة من ورائها، إذا تم الاستفادة منها، وبيعها للجمهور، ولكن من سيفوز بالصفقة أولا، ومن التالي؟!

بعض كتاب السيناريو ونجوم الفن والمنتجين، لا يقرأون قصة كريم الشهير بـ"سفاح التجمع" بنفس مشاعر بقية خلق الله، لا يحملون في صدورهم قلوبا تنبض بالرعب، وملامح يسيطر عليها التقزز من قتل 4 فتيات بطريقة بشعة، بل عيون تلمع بفكرة عمل جديد يقتحمون به مواسم الدراما والسينما، ويربحون من ورائه.

سفاح التجمع

الفن تجارة مشروعة، عملية بيع وشراء وعرض وطلب، وقصة سفاح التجمع، بضاعة رائجة، ويتم التسويق لها مجانا في وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية، تمتلك كل عناصر الجذب والدهشة، ومليئة بالصدمات، والرهان عليها مضمون بنسبة 100%. 

الطبخة جاهزة، وتقديمها ليس في حاجة إلى أكثر من منتج قناص، وسيناريست شاطر ينقل شخوصها على الورق، وفنان موهوب يجسيد دور السفاح، بجانب  و4 ممثلات (الضحايا)، وبعض الفنانين للأدوار الثانوية، ومخرج "معلم" يستخدم أدواته ليصل بنا إلى قمة الرعب.  

صناع العمل ليسوا في حاجة إلى البحث عن عنوان مثير، فقط "سفاح التجمع" على "غرار "سفاح الجيزة" و "سفاح كرموز"، و"خط الصعيد"، وكل الأعمال التي تناولت سيرة القتلة المتسلسلين وأخذت عناوينها من الصحف.

السفاحين في الأعمال الفنية 

تناولت السينما والدراما، والمسرح والإذاعة قصص السفاحين الذين ظهروا في مصر، من خلال عدد من الأعمال مثل:

ريا وسكينة

استغل الفن قصة السفاحتين ريا وسكينة، بكل الأشكال والألوان، سواء في السينما أو التلفزيون أو حتى المسرح، كما تم تدويرها من عمل درامي يعتمد على إظهار الخوف على وجوه  المشاهدين، إلى عمل كوميدي يقتلع الضحك من قلوب الجمهور. 

عام 1953 تناول نجيب محفوظ قصة الأختين، في الفيلم الذي حمل عنوان "ريا وسكينة" بطولة نجمة إبراهيم وزوزو حمدي الحكيم، بالاشتراك مع فريد شوقي وأنور وجدي.

وبعد عامين (1955) قدم إسماعيل ياسين القصة بشكل كوميدي في فيلم بعنوان "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة" بمشاركة عبدالفتاح القصري ونجمة إبراهيم وزوزو وحمدي الحكيم، من تأليف أبو السعود الأبياري، وإخراج حماده عبدالوهاب.

وبنفس الأسلوب الكوميدي قدم يونس شلبي القصة مع شيريهان وحسن عابدين في فيلم من تأليف شريف المنباوي، وإخراج أحمد فؤاد عام 1983.

كما تم إنتاج مسرحية "ريا وسكينة" بطولة شادية وسهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي واحمد بدير إخراج حسين كمال.

وانضم التلفزيون إلي سباق الأعمال التي تناولت شخصية ريا وسكينة في مسلسل "ريا وسكينة" بطولة عبلة كامل وسمية خشاب، ومن تأليف مصطفى محرم، وإخراج جمال عبد الحميد عام 2005. 

وتناولت الإذاعة القصة ، من خلال مسلسل حمل اسم "عودة ريا وسكينة" عام 1972  من تأليف عبدالرحمن فهمي وإخراج محمود يوسف وتمثيل: يوسف شعبان، ومديحة حمدي، إضافة إلى فيلم "براءة ريا وسكينة" إخراج عبد القادر الأطرش.  

خط الصعيد

استغل الزعيم عادل إمام قصة خط الصعيد ليعيد تدويرها من خلال  فيلم "احترس من الخط" بطولة إمام ولبلبة وسمير صبري، وإخراج سمير سيف.

سفاح كرموز

من إخراج حسين عمارة وتأليف بهجت قمر جاء فيلم سفاح كرموز بطولة نورا، يونس شلبي، توفيق الدقن، عبد المنعم إبراهيم، حسن مصطفى، أحمد ماهر، عايدة رياض وميمي جمال،  عام 1987.

سفاح الجيزة

قصة قذافي فراج عبد العاطي (سفاح الجيزة) الذي قتل 4 أشخاص، بينهم زوجته، وصديقه المقرب، وأحد الصائغين الذين كان يتعامل معهم، الذين اختفوا في ظروف غامضة، ولم يتم العثور عليهم، تحولت أيضا إلى مسلسل من تأليف محمد صلاح العزب وبطولة أحمد فهمي وباسم سمرة ومن إخراج هاني الباجوري. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search