الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:10 ص

دعاء الانتهاء من المذاكرة.. اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت

 دعاء الانتهاء من المذاكرة

دعاء الانتهاء من المذاكرة

يفضل عدد كبير من الطلاب وخاصةً في فترة الامتحانات، البحث عن دعاء الانتهاء من المذاكرة ، وذلك رغبة منهم تذكر ما قاموا بحفظه وتحقيق درجات مرتفعة في الاختبارات.

دعاء الانتهاء من المذاكرة

وفيما يخص دعاء الانتهاء من المذاكرة، فلم يرد في السنة النبوية ما يسمى بهذا، ولكن ورد عدد من الأدعية والأساليب التي يمكن للطالب اتباعها، ومن ضمنها قراءة سورة الأعلى، وهو ما أكده مفتي الجمهورية السابق، علي جمعة.

وقال مفتى الجمهورية السابق، علي جمعة، في تصريحات تليفزيونية، في برنامج "من مصر" المذاع على فضائية "cbc"، إنه يفضل قراءة سورة الأعلى وتكرارها سبع مرات إلى قول الله تعالى: “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى”، وتتم قرائتها مدة 7 أيام.

 


دعاء أقوله بعد ما أخلص مذاكرة

وإجابة عن سؤال بعض الطلاب بشأن دعاء أقوله بعد ما أخلص مذاكرة، فإنه يفضل ترديد بعض الأدعية الآتية: 
-اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

-اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

-اللهم أعني بدراستي ويسر أمري وبشرني بما انتظره وأنت خير المبشرين اللهم اجعل دراستي و اختباراتي كغيمة سريعة يارب سهل علي دراستي وأرزقني سرعة الحفظ والفهم اللهم وفقني في دراستي ولا تجعلني أتكاسل.

-"اللهمّ إني استودعتك ما علّمتنيه، وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب.
-اللهم إنى أسألك سرعة الحفظ والفهم والبديهة وقوة الملاحظة.

-اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْفَهْمِ وَالْاِسْتِيعَابِ وَسَهِّلْ لِي الطَّرِيقَ نَحْوَ الْعِلْمِ وَالتَّفَوُّقِ وَارْزُقْنِي الْقُدْرَةَ عَلَى التَّرْكِيزِ وَالِاستِمْتَاعِ بِالْمَعْرِفَةِ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.

-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

search