السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

مسؤول إسرائيلي: نتنياهو يزرع الأوهام الكاذبة بشأن الحرب على غزة

غادي آيزنكوت

غادي آيزنكوت

أحمد سعد قاسم

A A

شن غادي آيزنكوت الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي، هجومًا حادًا على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، معتبرًا أنه يزرع "وهما كاذبا" عبر الشعارات التي يرددها بشأن الحرب على غزة، مشددًا على أنه "فشل على الصعيدين الأمني والاقتصادي".

وشكك آيزنكوت، خلال مشاركته في مؤتمر للأمن والشؤون الإستراتيجية نظمته كلية نتانيا، في جدوى تحقيق نصر شامل في الصراع المستمر، منتقدًا شعار "النصر المطلق" في سياق الحرب على حماس، بحسب صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

النصر السريع غير واقعي 

وقال "بعد 8 أشهر أصبحت فكرة النصر السريع والكامل غير واقعية، يجب التركيز على التحولات والأولويات الاستراتيجية، بما في ذلك عودة المختطفين".  

وتابع آيزنكوت، "من يقول أننا سنحل بعض الكتائب في رفح ثم نعيد المختطفين فهو يزرع وهمًا كاذبًا، وهذا حدث أكثر تعقيدًا بكثير، والحقيقة هي أن الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات لتحقيق استقرار كبير وبعد ذلك سنوات عديدة أخرى لتشكيل حكومة أخرى".

وبشأن إعادة المختطفين في غزة، قال آيزنكوت: "أتمنى أن يتم ذلك، لكنهم منتشرون في عشرات المواقع".

نزع سلاح حماس

وأضاف أن "حماس ليست منظمة إرهابية فحسب، بل منظمة أيديولوجية، حتى لو أجروا انتخابات في غزة اليوم، فسوف يفوزون".

وشدد آيزنكوت على "ضرورة استبدال حماس بنظام منزوع السلاح"، متابعًا "إنجازنا يجب أن ينتهي بنظام آخر في غزة، يركز على نزع السلاح".

وتطرق آيزنكوت إلى الأهداف الرئيسية التي حددها نتنياهو بعد فوزه الانتخابي في أواخر عام 2022، وهي وقف البرنامج النووي الإيراني، وتطبيع العلاقات مع السعودية، والحفاظ على الاقتصاد مع خفض تكاليف المعيشة، واستعادة الأمن والحكم، وواصفها بـ"الفاشلة".

وأوضح أن "الهدف الأول كان وقف البرنامج النووي الإيراني، وإيران الآن في المرحلة الأكثر تقدمًا وتهديدًا منذ بدء البرنامج، والثاني كان السلام مع السعودية، والذي يبدو الآن بعيدًا، أما بالنسبة للاقتصاد وتقليص تكاليف المعيشة، الاتجاهات سلبية، وأخيرًا، شهد هدف استعادة الأمن والحكم فشلًا ذريعًا".

search