السبت، 05 أكتوبر 2024

10:53 ص

انسحاب طلاب.. الحراك الداعم لفلسطين يتمدد رغما عن الشرطة الأمريكية

مظاهرات داعمة لفلسطين

مظاهرات داعمة لفلسطين

جاسر الضبع

A A

فضت قوات الشرطة الأمريكية، بالقوة مخيمًا للمؤيدين للفلسطينيين في جامعة ديترويت الواقعة في ولاية ميشيغان، واعتقلت 12 شخصًا على الأقل، بينما انسحب أكثر من 100 خريج من حفل التخرج في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، احتجاجا على تلك الممارسات ضد الطلاب المعارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.  

تفكيك للخيام

وتم تفكيك الخيام التي أقيمت الأسبوع الماضي بواسطة شرطة مكافحة الشغب، وذلك في مساحة خضراء بالقرب من مكتبة الطلاب الجامعيين في جامعة واين ستيت، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

ولفت رئيس الجامعة “كيمبرلي أندروز إسبي” إلى مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة وتعطيل عمليات الحرم الجامعي. 

وتم تشجيع الموظفين على العمل عن بُعد هذا الأسبوع، مع تعليق الدروس الصيفية الشخصية.

تعطيل حفل التخرج

وكان حفل التخرج قد تم تعطيله في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج، بالقرب من بوسطن، لمدة 10 إلى 15 دقيقة عندما انسحب بعض الخريجين.

وقد ارتدى المتظاهرون الكوفية، وهتفوا “فلسطين حرة حرة” وحملوا لافتات كتب عليها “كل العيون على رفح”.

وقد أعرب بعض الأشخاص في الحدث عن استيائهم من الاعتصام، ووجهوا الشتائم للمتظاهرين وصرخوا، “بئس المصير لمشجعي حماس الإرهابيين”، بينما لم تعاقبهم الشرطة على تلك الأفعال.

قاطعوا إسرائيل

وقد ظهرت معسكرات الاحتجاج في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، حيث طالب الطلاب جامعاتهم بالتوقف عن التعامل مع إسرائيل أو الشركات بسبب دعم إسرائيل لحربها في غزة.

ويسعى المنظمون إلى تضخيم الدعوات لإنهاء حرب إسرائيل على غزة، والتي يصفونها بأنها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

وفي ديترويت، عندما تم إخلاء معسكر واين ستيت، تم القبض على 12 شخصًا على الأقل بتهمة التعدي على ممتلكات الغير أو جرائم أخرى، بما في ذلك الاعتداء على ضابط شرطة، وفقًا لمتحدث الشرطة “مات لوكوود”.

search