السبت، 06 يوليو 2024

06:12 م

حماس مستعدة لاتفاق شامل بـ"شرط وحيد"

انفجار وسط غزة

انفجار وسط غزة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلنت حركة حماس، اليوم الخميس، استعدادها للتوصل إلى اتفاق شامل يضمن صفقة تبادل كاملة، حال أوقفت إسرائيل حربها على قطاع غزة.

وقالت حماس، في بيان، إنها أبلغت الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار بأنها جاهزة للتوصل إلى "اتفاق كامل" يتضمن صفقة شاملة لتبادل الرهائن والسجناء إذا توقفت إسرائيل عن حربها و"عدوانها" على سكان قطاع غزة.

أوضحت أن "الاحتلال الإسرائيلي استغل هذه المفاوضات كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني، ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، ما قدم ملاحظات تعرقل جهود الوسطاء".

أضافت "حركة حماس والفصائل الفلسطينية لن تقبل بأن تكون جزءًا من هذه السياسة التي تستمر في ظل العدوان والقتل والحصار والتجويع والإبادة الجماعية لشعبنا".

وأكدت الحركة أنها أبلغت الوسطاء بموقفها الواضح اليوم، مشيرة إلى استعدادها للتوصل إلى اتفاق شامل يتضمن صفقة تبادل كاملة إذا أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد سكان غزة.

ومن المفترض أن تستضيف القاهرة الأسبوع المقبل اجتماعا ثلاثيا بين مصر وأمريكا وإسرائيل لمناقشة أزمة معبر رفح، وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن البيت الأبيض يعتزم عقد اجتماع ثلاثي بين مسؤولين أمريكيين ومصريين وإسرائيليين في  القاهرة الأسبوع المقبل؛ لبحث إعادة فتح معبر رفح وخطة لتأمين الحدود بين مصر وغزة، وفق موقع “أكسيوس” الإخباري.

تأتي خطة إعادة فتح المعبر، ومنع حماس من تهريب الأسلحة إلى القطاع من مصر، والحفاظ على السلام الهش بين إسرائيل ومصر، هي أولويات قصوى لإدارة بايدن. كما تنظر الإدارة إلى مصر باعتبارها لاعبًا رئيسيًا في أي خطة ما بعد الحرب لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه وفد أمريكي برئاسة كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري وولف إلى مصر خلال الأيام المقبلة.

واتفق على الزيارة خلال مكالمة هاتفية الجمعة الماضية بين بايدن والسيسي، ووافق السيسي خلال الاتصال على طلب بايدن استئناف تدفق شاحنات المساعدات إلى غزة عبر إسرائيل، بعد توقفها قبل أسبوعين احتجاجا على سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

search