السبت، 06 يوليو 2024

06:24 م

سلوفينيا تتحرك للاعتراف بدولة فلسطين

فلسطين

فلسطين

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

صدقت الحكومة السلوفينية على قرار الاعتراف بدولة فلسطين، وأحالته إلى البرلمان للتصويت عليه، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية فلسطينية يوم الخميس.

وسلط السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، الضوء على الاعتراف المرتقب، مشيرا إلى أن اعتراف سلوفينيا الرسمي بفلسطين متوقع خلال أيام. متوقعا أن تحذو لوكسمبورغ وبلجيكا والبرتغال حذوها في المستقبل القريب.

علق نوفل على المشاعر الأوروبية المتزايدة المنتقدة لأفعال إسرائيل، وقارنها بفظائع الحرب العالمية الثانية مثل المحرقة، وقال “لقد بدأ الأوروبيون يدركون أن شيئاً ما لا يسير على ما يرام”، وفق روسيا اليوم.

يأتي هذا التطور الدبلوماسي في أعقاب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 أبريل، الذي أكد أهلية دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتم تمريره بأغلبية 143 صوتًا من أصل 193.

اعتراف سلوفينيا، إلى جانب الاعتراف الأخير من قبل النرويج وأيرلندا وإسبانيا، يزيد عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تعترف بفلسطين إلى 12 دولة من أصل 27 دولة.

ويوم الثلاثاء الماضي، افتتحت 3 دول أوروبية، سفاراتها في فلسطين، بعدما أعلنت رسميًا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بعد فشل جهودها في إقناع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بأن تحذو حذوها.

وقال وزير الخارجية الإسباني  خوسيه مانويل ألباريس، إن الاعتراف هو العدالة للشعب الفلسطيني، كما أنه أفضل ضمان لأمن إسرائيل".

رد فعل إسرائيل

وانتقدت إسرائيل هذه الخطوة التي اتخذتها الدول الثلاث “إسبانيا وأيرلندا والنرويج” الأسبوع الماضي، وأثارت قلق الحكومات الأوروبية الأخرى.

وهدد وزير المالية الإسرائيلي، بأن دولة الاحتلال لن تحول الأموال التي تحتاجها بشدة إلى السلطة الفلسطينية في أعقاب قرار الـ3 دول أوروبية، فيما ندد وزير خارجية إسرائيل بالخطوات الأوروبية ووصفها بأنها تمنح "ميدالية ذهبية لحماس.

يعني الاعتراف الرسمي أن مكاتب "البعثات الفلسطينية" في مدريد ودبلن وأوسلو سيتم تحويلها إلى سفارات وسيتم تعيين سفراء بها، وستتحول البعثات الإسبانية والأيرلندية والنرويجية في  رام الله بالضفة الغربية إلى سفارات وسيصبح ممثلوها سفراء لدولة فلسطين.

وتبادلت الدول الثلاث أوراق اعتمادها الدبلوماسية مع رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، على الرغم من أنها لا تمثل قطاع  غزة الذي تسيطر عليه حماس، ولم تجر انتخابات منذ أكثر من 18 عاما.

search