السبت، 05 أكتوبر 2024

10:53 ص

رسميًا.. أول مدينة أمريكية تعلن مقاطعة إسرائيل (تفاصيل)

شعار حركة BDS

شعار حركة BDS

جاسر الضبع

A A

أعلنت مدينة هامترامك بولاية ميشيجان، الواقعة على مشارف ديترويت، تأييدها الكامل لحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) دعمًا للحقوق الفلسطينية.

واتخذ مجلس المدينة، هذا القرار التاريخي يوم الثلاثاء، لتصبح هامترامك أول مدينة أمريكية تتبنى هذه الحملة بالكامل.

مقاطعة إسرائيل

ينص القرار الجديد على ضرورة بذل المدينة قصارى جهدها للامتناع عن شراء السلع والخدمات من أي بائع يكون هدفًا لحملة المقاطعة، وكذلك الامتناع عن الاستثمار في إسرائيل أو الشركات التي تدعمها.

كما يشجع القرار، سكان المدينة على المشاركة في حملة المقاطعة، ويؤكد أن دعم حركة BDS ليس معاديًا للسامية، مشيرًا إلى أن العديد من مؤيدي الحركة هم من اليهود أنفسهم.

مظاهرة لحركة “BDS” تدعو لمقاطعة إسرائيل

على خطى مانديلا

تعتبر حركة BDS مبادرة سلمية يقودها الفلسطينيون، تهدف إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكات حقوق الإنسان من خلال مقاطعة اقتصادية وثقافية وأكاديمية، على غرار حملات المقاطعة ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. 

وخلال اجتماع مجلس المدينة الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي، أكد الأعضاء أن هذا القرار هو رسالة دعم قوية للشعب الفلسطيني في سعيه لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أحد أعضاء المجلس: "نحن بحاجة إلى كل وسيلة ممكنة لمساعدة الفلسطينيين"، مشددًا على ضرورة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وعدم استخدام أموال دافعي الضرائب لدعم هذه الانتهاكات، وفقا لصحيفة "ميدل إيست البريطانية".

شعار حركة BDS

يذكر أن هامترامك، التي تعتبر المدينة الأمريكية الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة، لها تاريخ طويل من النشاط السياسي.

في فبراير المنصرم، أصدر مجلس المدينة قرارًا يدعو إلى تحويل جزء كبير من الميزانية العسكرية نحو تمويل برامج الخدمات الاجتماعية الأساسية.

وفي أكتوبر من العام الماضي، أعيد تسمية أحد الشوارع الرئيسية بـ"شارع فلسطين" تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.

وأشارت عدة استطلاعات للرأي، إلى أن غالبية الأمريكيين يؤيدون وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

"من الواضح أن معظم الأمريكيين يعارضون الحرب، لكن حكومتنا لا تستمع إلى مخاوف الناس"

عامر غالب رئيس بلدية مدينة هامترامك

BDS ليست في هامترامك فقط

قرار هامترامك يأتي ضمن سياق أوسع من الدعم المحلي لحركة BDS، حيث صوتت مدينتا هايوارد وريتشموند في ولاية كاليفورنيا لصالح سحب الاستثمارات من الشركات التي تتعامل مع إسرائيل.

ومع ذلك، تميز قرار هامترامك بدعمه الشامل لحركة المقاطعة.

الحركة الطلابية أيقظت ضمير العالم

كما أعربت عضو مجلس مدينة ريتشموند، سهيلة بانا، عن شكرها للحركة الطلابية التي كانت الدافع وراء هذا القرار، مؤكدةً على أهمية دور المجالس المحلية في مثل هذه المبادرات.

وعلى الصعيد الدولي، انضمت عدة مدن أوروبية إلى حركة BDS، حيث أصبحت دبلن أول عاصمة أوروبية تؤيد الحملة في 2018، تبعتها خطوات مشابهة من مدن مثل برشلونة وأوسلو، مما يعكس اتساع نطاق الدعم لحركة المقاطعة عالميًا.

أحد المظاهرات الطلابية الداعمة للفلسطينيين
search