السبت، 03 أغسطس 2024

09:06 م

8 عادات تبطئ الشيخوخة وتقلل من خطر الوفاة

التدخين عادة مدمرة للصحة

التدخين عادة مدمرة للصحة

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

توصلت دراسة جديدة إلى أن 8 عادات تتعلق بنمط الحياة، وهي (تناول الأطعمة الصحية، والنشاط، والإقلاع عن التبغ، والحصول على نوم صحي، والتحكم في الوزن والحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول والسكر في الدم وضغط الدم) قد تبطئ الشيخوخة وتقلل من خطر الوفاة.

ووفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، فإن إرشادات النشاط البدني للأمريكيين تنص على أنه بجب على البالغين ممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني متوسط ​​الشدة ويومين من تقوية العضلات في الأسبوع.

ماذا تقول الدراسة؟

وبالنسبة للدراسة، تم منح 5682 شخصًا بالغًا درجة صحة القلب والأوعية الدموية، من 0 إلى 100، بناءً على أربعة مقاييس سلوكية (المدخول الغذائي، النشاط البدني، عدد ساعات النوم في الليلة وحالة التدخين) وأربعة قياسات سريرية (مؤشر كتلة الجسم، الكوليسترول، نسبة السكر في الدم وضغط الدم).

وقام الباحثون أيضًا بحساب عمر خلايا المشاركين، وهو مقياس يُعرف باسم العمر البيولوجي، ويتم تحديد العمر البيولوجي من خلال علم الوراثة والتعرض البيئي وعوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة وعادات النوم، في حين يشير العمر الزمني إلى عدد السنوات التي عاشها الشخص.

واستخدم مؤلفو الدراسة عملية التعديل الكيميائي لمثيلة الحمض النووي لتقدير العمر البيولوجي وفحصوا الميل الوراثي لكل فرد نحو الشيخوخة البيولوجية المتسارعة.

وتمت متابعة المشاركين لمدة 11 إلى 14 سنة لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ماتوا.

ووجدت الدراسة، التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن أولئك الذين سجلوا درجات أعلى في المقاييس الثمانية كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كل زيادة بمقدار 13 نقطة في درجات المشاركين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأول مرة بنحو 35%، والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36%، والوفاة لأي سبب بنسبة 29%.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يعانون من شيخوخة الخلايا السريعة يمكنهم تعويض المخاطر المتزايدة من خلال التحكم في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وتبني سلوكيات أكثر صحة للقلب.

وقال جيانتاو ما، مؤلف الدراسة، إن نتائج الدراسة توضح أنه بغض النظر عن عمرك الفعلي، فإن السلوكيات الصحية الأفضل للقلب وإدارة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ارتبطت بعمر بيولوجي أصغر وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية. 

search