السبت، 06 يوليو 2024

06:25 م

أمريكا تكشف "المستجد" في مفاوضات وقف حرب غزة

العلم الإسرائيلي على معبر رفح الفلسطيني

العلم الإسرائيلي على معبر رفح الفلسطيني

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الخلافات بين إسرائيل وحماس حول مسودة صفقة تبادل الأسرى بسيطة ويمكن حلها بسهولة.

وأكدت الوزارة، أنه مع إطلاق أول دفعة من المحتجزين في غزة، ستنسحب إسرائيل من المراكز السكانية.

وقف إطلاق النار

وقالت الوزارة في بيان اليوم: "نثق في موافقة إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار، ومسودة صفقة التبادل أرسلت لحماس يوم الخميس، ولم نتلق ردًا حتى الآن.

وأضافت الوزارة أن استمرار الصراع في غزة دون وجود خطة واضحة للمستقبل سيزيد من التحديات الأمنية لإسرائيل.،وأشارت إلى أن قدرات حماس قد تقلصت كثيرًا مقارنةً بما كانت عليه قبل 7 أكتوبر.

وأوضحت الوزارة، أنه إذا كانت حماس تزعم تمثيل الفلسطينيين، فعليها الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار لأنه في مصلحتهم. وأكدت أن مقترح وقف إطلاق النار في غزة مطابق تقريبًا لما طرحته حماس مؤخرًا.

وأكدت الوزارة، ضرورة التوصل إلى اتفاق سريع لوقف إطلاق النار، مشيرة إلى أن حل الخلافات البسيطة المتبقية سيكون خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

إنهاء حرب غزة

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي، إنه لم يوافق على إنهاء الحرب كجزء من الصفقة التي كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضي.

وأوضح أنه سيوقف الحرب بشكل مؤقت لإعادة الرهائن، من ثم سيواصل النقاش بشأن “ماذا بعد”. وأضاف نتنياهو لأعضاء اللجنة "هناك تفاصيل أخرى لم يعرضها الرئيس الأمريكي للجمهور". وبحسب قوله ستدخل إسرائيل وحماس بعد 16 يومًا في مفاوضات لمناقشة استمرار شروط الصفقة.

وفي بيان صدر بعد الإعلان، قال نتنياهو “نحن نعمل بطرق لا حصر لها لإعادة المختطفين وأفكر فيهم طوال الوقت، وفي عائلاتهم، وفي معاناتهم. ولهذا السبب قطعنا شوطًا طويلًا لإعادتهم، ولكن خلال هذه العملية حافظنا على أهداف الحرب، وعلى رأسها القضاء على حماس”.
وأضاف نتنياهو “نحن نصر على أننا سنكمل هذا وذاك إنه جزء من الخطوط العريضة، وهو ليس شيئًا أضيفه الآن، لأنني تعرضت لضغوط من آخرين، ولكنه شيء اتفقنا عليه بالإجماع في حكومة الحرب”.

search