السبت، 06 يوليو 2024

06:36 م

مجموعة السبع تعلن تأييدها لخطة بايدن بشأن غزة

غزة

غزة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلنت مجموعة السبع (G7) تأييدها الكامل لاتفاق وقف النار وإطلاق سراح المحتجزين في غزة، الذي حددته الولايات المتحدة.

مجموعة السبع، هي ملتقة سياسي حكومي دولي، تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وأمريكا.

ومن شأن الاتفاق أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وتحقيق زيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية للتوزيع بجميع أنحاء غزة، ونهاية دائمة للأزمة، مع ضمان مصالح إسرائيل الأمنية وسلامة المدنيين في غزة.

استقالة وزراء إسرائيل

وكانت خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحقيق تهدئة في قطاع غزة، قد أثارت ردود فعل متباينة داخل حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل، حيث هدد وزيران بالاستقالة إذا تم المضي قدمًا في الاتفاق الذي وضعه بايدن.

وفي تصريحات لصحيفة "ذا ناشيونال"، أكد وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، استعدادهما للانسحاب من حكومة نتنياهو إذا تمت الموافقة على الصفقة، حيث وصف بن جفير الخطة بأنها "انتصار للإرهاب".

وأضاف سموتريتش أنه لن يكون جزءًا من حكومة توافق على الاتفاق المقترح، معربًا عن رفضه للخطوط العريضة المقترحة.

وقف حرب غزة

وفي سياق متصل، أعرب مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن استعداد إسرائيل لوقف إطلاق النار مؤقتًا، لكنه شدد على أنها لن توافق على “وقف دائم” حتى تحقيق جميع أهدافها.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إنهاء الصراع المستمر في غزة فورا، مؤكدا أن وقف إطلاق النار يجب أن يشكل نهاية للصراع ويضمن أمن إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي، “لم تعد حماس قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم 7 أكتوبر”، معترفا بأن البعض في إسرائيل بما في ذلك أعضاء الحكومة، قد لا يوافقون على الخطة، لكنه حث القيادة الإسرائيلية على دعم الاتفاقية تحت أي ضغوط، وجدد التأكيد على أن "إسرائيل تعرض سحب كل قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع".

طلب بايدن

وناشد بايدن الجمهور الإسرائيلي قائلاً، “أطلب من الإسرائيليين أن يبطئوا ويفكروا فيما سيحدث إذا فقدنا هذه الفرصة”، وسلط الضوء على العواقب المحتملة، محذرا من أن هناك مخاطر لزيادة عزلة إسرائيل في العالم.

أكد أن هذا الاتفاق سيضمن عودة المحتجزين ويحقق السلام في إسرائيل، مع التزام أمريكا بالمساعدة في صياغة حل على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تابع بايدن: "لقد حان الوقت لإنهاء الحرب في غزة وبدء الفصل التالي، يجب على حماس أن تقبل الصفقة؛ هذه هي فرصتها لإظهار الجدية، هناك مستقبل أفضل يقرره الشعب الفلسطيني".

search