السبت، 06 يوليو 2024

07:15 م

شكري خلال لقاء نظيره القبرصي: ننسق لاحتواء التوتر في المنطقة

وزير الخارجية، سامح شكري

وزير الخارجية، سامح شكري

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، نظيره القبرصي كونستانتينوس كوبوس، اليوم، حيث أكد شكري أن هناك تنسيقًا مشتركًا بين مصر وقبرص بشأن التحديات المترتبة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وتداعيات ذلك على البلدين، لافتًا إلى وجود تنسيق على كيفية احتواء هذه التداعيات وتجاوزها.

وأكد شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الجانبين، على أن التنسيق لا يزال جاريًا في عدة ملفات تتعلق بمنطقة البحر المتوسط، علاوة على التنسيق المتبادل من أجل احتواء آثار التوتر في المنطقة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

فيما قال وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كوبوس، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع مصر، من شأنها أن تمهّد الطريق لمزيد من التقدّم، وهو ما يتسبّب في ازدهار الخدمات وتحقيق الرخاء والاقتصاي، مضيفًا "ركزنا على 5 نقاط رئيسية في نقاشنا وهي تعزيز مواقفنا بشأن القانون الدولي وتعزيز التعاون الإقليمي وغيرها من الملفات". 
وتابع “قبرص ملتزمة بمحددات القانون الدولي فيما يتعلق بغزة”، وأضاف "نثمّن دور مصر في تعزيز الأمن في قطاع غزة والمنطقة عمومًا"، مطالبًا بالالتزام بقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، وأعلن اعتراف قبرص بالدولة الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.
وأشار إلى أن هناك تعاونًا بين الجانبين في خطوط النقل بين قبرص ومصر، في ظل شراكة كبيرة بين البلدين في قطاع الطاقة وهو ملف له أهمية كبيرة وقبرص سعيدة جدًا التعاون مع مصر.

search