السبت، 06 يوليو 2024

07:26 م

مودي "كابوس" مسلمي الهند يقترب من الولاية الثالثة

مودي

مودي

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

يقترب الحزب الحاكم في الهند “بهاراتيا جاناتا” الذي يقوده الهندوسي القومي ناريندرا مودي، من حصد غالبية الأصوات في الانتخابات التشريعية في الهند، والتي تضمن له حال فوزه تشكيل الحكومة الهندية، في ظل استخدام مودي للشعارات القومية الهندوسية، وهو ما يؤرق المسلمون والمعارضون.

وكشفت التقديرات الأولية، اقتراب مودي وتحالفه الانتخابي المحسوب على القومية الهندوسية من تحقيق الفوز، في الانتخابات التي يتنافس فيها 2600 حزب سياسي مسجل على 543 مقعدًا في مجلس النواب الهندي، فيما يبلغ عدد الناخبين المؤهلين للتصويت فيها حوالي 969 مليون ناخب. 

الانتخابات الهندية

ومنذ بدء فرز الأصوات اليوم الثلاثاء، أظهرت المؤشرات تقدم تحالف مودي في تلك الانتخابات، في ظل مخاوف تتعلق بحقوق المعارضين وكذلك الأقليات وخاصة المسلمين.

وسبق أن عانت الأقليات في الهند من سطوة الحكومة الهندوسية، حيث تعرض عدد منهم للاعتقال والتدابير العقابية المركزة، ومصادرة بعض الأملاك، والجلد العلني، فضلًا عن هدم دور العبادة والمنازل.

وأظهرت المؤشرات أن مودي لو نجح في الفوز بولاية ثالثة لرئاسة الحكومة، فستكون هذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها شخص على ولاية ثالثة بالهند بعد جواهر لال نهرو وهو أول رئيس وزراء للهند.

مخاوف من مودي

وأثيرت مخاوف من لجوء مودي إلى محاولة تعديل الدستور الهندي لتكريس النزعة الهندوسية بشكل أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن مفوضية الانتخابات الهندية قد أكدت في وقت سابق، أن فرز الأصوات يجري في الدوائر الانتخابية التي يبلغ عددها 543 دائرة، وبلغ عدد الناخبين المسجلين 968 مليونا، شارك منهم في التصويت ما نسبته 66.3% من مجموع الناخبين.

وصوت في الانتخابات حوالي 642 مليون شخص، نصفهم حوالي 312 مليونًَا من النساء.
 

search