السبت، 05 أكتوبر 2024

10:59 ص

ضابط يهودي يستقيل من المخابرات الأمريكية احتجاجا على حرب غزة

الرائد هاريسون مان

الرائد هاريسون مان

خاطر عبادة

A A

استقال رائد بالجيش الأمريكي من أصل يهودي من منصبه احتجاجًا على دعم الولايات المتحدة لـ "التطهير العرقي" الذي تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين والذي أدى إلى تجويع وقتل "عشرات الآلاف من المدنيين.

وقال الرائد هاريسون مان لشبكة سي بي إس، الأمريكية اليوم، إن رد إسرائيل على هجوم 7 أكتوبر "قلب العالم كله ضدها" وعرض أمن اليهود وإسرائيل للخطر.

وكان المحلل في وكالة الاستخبارات العسكرية قد قدم استقالته في نوفمبر مع تزايد الخسائر البشرية في غزة في أعقاب الغزو الإسرائيلي، وتحدث يوم الثلاثاء بعد استقالته رسميا بعد 13 عاما.

تطهير عرقي

وقال مان الذي فر أجداده من معاداة السامية في أوروبا الشرقية: "أنا واثق من القول إن الحرب بالتأكيد إجراء من التطهير العرقي".

"لا أعرف كيف تقتل 35 ألف مدني بالصدفة".

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية. فقد أصبح الرائد هاريسون مان من وكالة الاستخبارات الدفاعية أول ضابط عسكري أمريكي يستقيل بسبب دعم الرئيس بايدن لإسرائيل.

شعور بالذنب والعار

وانتقد مان، الذي خدم في مكتب وكالة استخبارات الدفاع في الشرق الأوسط، "الدعم غير المشروط تقريبًا لحكومة إسرائيل" الذي يقدمه جو بايدن ، وقال إن مساهمته تسببت له في "العار والشعور بالذنب بشكل لا يصدق".

وكتب في خطاب استقالته: "في مرحلة ما - مهما كان المبرر - إما أن تتقدم بسياسة تتيح المجاعة الجماعية للأطفال، أو لا تفعل ذلك".

وأضاف"وأريد أن أوضح أنني سليل اليهود الأوروبيين، فقد نشأت في بيئة أخلاقية لا ترحم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بموضوع تحمل المسؤولية عن التطهير العرقي".

ومن المعروف أن 6 مسؤولين حكوميين أمريكيين قد استقالوا احتجاجاً على الدعم الأمريكي للحرب، لكن العشرات من عملاء وزارة الخارجية وقعوا على "برقيات معارضة" تشير إلى غضبهم من السياسة الأمريكية.

وصوت مجلس النواب يوم الثلاثاء لصالح تمرير مشروع قانون يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بعد أن هدد بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة حماس بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأمضى محلل الاستخبارات 13 عاما في الجيش قبل أن يقدم استقالته في نوفمبر.

وحذر الضابط اليهودي من أن إسرائيل والولايات المتحدة "لا تردان بطريقة مفيدة لأمن دولة إسرائيل أو اليهود في جميع أنحاء العالم".

ويُعتقد أن آلاف الأطفال هم من بين 36,000 طفل يُقدّر أنهم لقوا حتفهم خلال الهجوم الإسرائيلي الذي استمر منذ ثمانية أشهر على غزة.

search