الخميس، 04 يوليو 2024

04:37 ص

بوتين يهدد الغرب: روسيا ستزود أعداءكم بالأسلحة

أنظمة صواريخ روسية

أنظمة صواريخ روسية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تسليم الغرب أسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا، محذرا من أن موسكو قد تزود دولا أخرى بأسلحة مماثلة لمهاجمة أهداف غربية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في سان بطرسبرج: "إذا كان هناك من يعتقد أنه من الممكن توريد مثل هذه الأسلحة إلى منطقة حرب لمهاجمة أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يكون لدينا الحق في توريد أسلحتنا".

وجاءت تصريحاته بعد أن أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ومسؤول غربي أن أوكرانيا استخدمت مؤخرا أسلحة أمريكية لضرب روسيا، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم.

وتم استخدام الأسلحة بموجب توجيهات تمت الموافقة عليها مؤخرًا من جو بايدن، مما يسمح باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب روسيا لغرض محدود وهو الدفاع عن خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وأكد السيناتور الجمهوري مايك راوندز من داكوتا الجنوبية، وعضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، الضربات بالأسلحة الأمريكية.

ويسمح توجيه بايدن باستخدام الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة لضرب القوات الروسية التي تهاجم أو تستعد للهجوم.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ذلك لا يغير السياسة الأمريكية التي تأمر أوكرانيا بعدم استخدام أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكم) التي توفرها الولايات المتحدة أو الصواريخ طويلة المدى والذخائر الأخرى لشن هجمات هجومية داخل روسيا.

كما سمحت برلين مؤخرًا لأوكرانيا بضرب بعض الأهداف على الأراضي الروسية بأسلحة بعيدة المدى زودتها بها ألمانيا، وهي خطوة قال بوتين إنها ستكون “خطيرة” من شأنها أن تدمر العلاقات بين برلين وموسكو.

وكثف المسؤولون الأوكرانيون دعواتهم للولايات المتحدة وحلفاء آخرين للسماح لقوات كييف بالدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تنطلق من الأراضي الروسية.

وتقع خاركيف على بعد 20 كيلومترا فقط من الحدود الروسية وتعرضت لهجوم روسي مكثف.

وفقًا لتقرير صدر في 3 يونيو عن معهد دراسة الحرب، ضربت القوات الأوكرانية بطارية دفاع جوي روسية من طراز S-300/400 في منطقة بيلغورود، ربما باستخدام نظام صاروخي مدفعي عالي الحركة، أو هيمارس ، في 1 أو 2 يونيو.

وأفاد المعهد أن نظام الدفاع الجوي يقع على بعد حوالي 60 كيلومترًا (40 ميلًا) من خط المواجهة الحالي في منطقة خاركيف الشمالية وأكثر من 80 كيلومترًا من مدينة خاركيف، التي تقع ضمن نطاق هيمارس.

search