الأحد، 07 يوليو 2024

03:41 ص

"الخارجية" تدعو المصريين للالتزام بقواعد الحج في السعودية

الكعبة الشريفة

الكعبة الشريفة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

دعت وزارة الخارجية المصرية على جميع المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين في السعودية لضرورة الالتزام التام بالقواعد المنظمة للحج التي تطبقها السلطات في المملكة.

وذكرت الخارجية في بيان لها، اليوم، أنه “في إطار جهودها لمتابعة إجراءات أداء المواطنين المصريين لمناسك الحج بالتعاون مع السلطات السعودية المختصة، لوحظ أن أعدادًا كبيرة من المواطنين المصريين الذين دخلوا المملكة بتأشيرات زيارة، قاموا بأداء فريضة الحج دون الحصول على التصريح اللازم، ما يعد مخالفة للقواعد التنظيمية ويعرضهم لعقوبات تشمل الحبس والغرامة والترحيل”.

غرامة 100 ألف ريال

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية تطبيق عقوبات مشدّدة لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج لعام 1445 هجرية، حيث تُفرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي على كل من يُضبط مرتديًا ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدون تصريح حج، وتتضاعف الغرامة في حالة التكرار، كما سيتم ترحيل الوافدين المخالفين ومنعهم من دخول المملكة لفترات محددة.

ويعاقب أيضًا كل من يقوم بنقل حجاج بدون تصريح بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى ترحيله ومصادرة وسيلة النقل المستخدمة في المخالفة.

وتشدّد وزارة الخارجية على أهمية التزام جميع المواطنين المصريين بالقواعد التنظيمية للحج التي تفرضها السلطات السعودية لتجنب المساءلة القانونية والتعرض للعقوبات المقررة.

search