السبت، 05 أكتوبر 2024

05:34 م

5 طرق سهلة لعلاج العرق الزائد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

مع ارتفاع درجات الحرارة، يعاني البعض من فرط التعرق والأقدام المبللة، والقمصان الملطخة، والوجوه الناعمة، لكن ليس هناك ما يدعو للقلق من العرق الزائد وفقا للخبراء.

وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، قدم طبيب الأمراض الجلدية سكوت والتر، بعض النصائح لعلاج العرق الزائد في الإبطين أو اليدين أو القدمين.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 220 مليون شخص في جميع أنحاء العالم (ما يقرب من 3% من السكان) يعانون من فرط التعرق، ومع ذلك، أوضح والتر أن هذه الحالة لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ لأن المرضى غالبًا ما يشعرون بالحرج الشديد من التحدث إلى الأطباء حول أعراضهم.

وتشمل أعراض فرط التعرق، العرق الكثيف مشاكل في الإمساك بالقلم، أو تحريك مقبض الباب، أو استخدام الماوس أو لوحة المفاتيح؛ وبقاء الجلد رطباً لفترات طويلة، وربما يتقشر بعد أن يصبح ناعماً وأبيض.

وأوصى والتر بكلوريد الألومنيوم، والمناديل الطبية، والأدوية عن طريق الفم، وأجهزة الرحلان الأيوني والبوتوكس.

كلوريد الألومنيوم 

يستخدم كلوريد الألومنيوم كمضاد للتعرق، وهو فعال ولكنه قد يسبب تهيجًا للجلد.

ويمكن تطبيق كلوريد الألومنيوم الموضعي بقوة 20% أو أكثر على الإبطين أو اليدين أو القدمين لعلاج العرق الزائد.

حذر والتر، من أنه رغم فعاليته وتوافره بدون وصفة طبية، إلا أن كلوريد الألومنيوم غالبًا ما يكون مزعجًا جدًا بحيث لا يمكن للمرضى استخدامه بشكل منتظم.

مناديل طبية

منتج جديد نسبيًا، تحتوي هذه المناديل المبللة بوصفة طبية على العنصر النشط جليكوبيرولات. عند تطبيقها محليا، فإنها تمنع إفراز العرق في الجسم.

الأدوية عن طريق الفم

يمكن لبعض الأدوية عن طريق الفم أن تمنع العرق.

وأكد والتر أن تناول أدوية مثل الجليكوبيرولات والأوكسي بوتينين يساعد على تقليل مدى نشاط الجهاز العصبي الكوليني، وهو ما يسبب التعرق في المقام الأول.

تشمل الآثار الجانبية المرتبطة بهذه الأدوية ارتفاع الحرارة وجفاف الفم وصعوبة التبول والصداع والإسهال والإمساك. 

تقنية الرحلان الشاردي

والرحلان الشاردي هي تقنية مستخدمة في المجال الطبي والجمالي لمكافحة مشاكل السيلوليت والعضلات والمفاصل وفرط التعرق في اليدين والإبطين والقدمين.

وقال والتر إن أجهزة الرحلان الأيوني، هي حمامات مائية للقدمين واليدين ومنصات للإبط - ترسل تيارات كهربائية إلى مناطق العرق الموضعية لتقليل نشاط الغدة العرقية.

البوتوكس

وقد يكون مفاجأة للبعض، حيث أوصى والتر الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق بالبحث عن حقن البوتوكس، من خلال حقنه موضعياً في الإبطين أو اليدين أو القدمين أو في أي مكان تعاني من التعرق الزائد، وهو يعمل عن طريق منع الإشارات العصبية التي تسبب التعرق.

وثبت أن علاجات البوتوكس تقلل العرق بنسبة 82% إلى 87% ، وتستمر النتائج من ثلاثة إلى ستة أشهر.

يجب على المرضى استشارة طبيب الرعاية الأولية قبل متابعة العلاج المضاد للعرق.

search