السبت، 06 يوليو 2024

08:36 م

الكهرباء واللحوم والدروس الخصوصية تصعق جيوب أولياء أمور طلاب الثانوية

أولياء الأمور في انتظار ابناءهم أمام المدارس

أولياء الأمور في انتظار ابناءهم أمام المدارس

محمد لطفي أبو عقيل

A A
سفاح التجمع

في تمام الساعة 11 مساءً والصمت يلف مدرسة “الأورمان الإعدادية بنين” بمنطقة الدقي في الجيزة، والتي تُجرى فيها امتحانات الثانوية العامة، يفترش أولياء الأمور الرصيف في انتظار مغادرة أبنائهم اللجان، ويحاولون هزيمة شبح القلق والخوف بالأحاديث الجانبية التي دارت بالأساس حول موضوعين.

أزمة تخفيف الأحمال

أزمة مراجعة الطلاب في ظل انقطاع الكهرباء وأسعار اللحوم قبيل حلول عيد الأضحى، موضوعان رئيسان سيطرا على دردشات الأهالي، ومع الاقتراب منهم، يمكن التعرف على المشكلات التي يعانونها والمخاوف التي يحاولون تبديدها.

“تليجراف مصر” رصد هذه المخاوف عن قرب، إذ يقول أحد أولياء الأمور، يُدعى أحمد عبد الله، ويعمل مبلط سيراميك، إنه حائر فيما سيفعله خلال الفترة المقبلة التي ستشهد دخول العيد، وهو ما يحتاج لمزيد من المصاريف لشراء اللحوم ودفع قيمة حصص المراجعة لابنته، فهذه المسائل تضعه تحت ضغط، وفي الوقت ذاته يشكو من انقطاع الكهرباء الذي يعوق قدرة ابنته على ااستذكار دروسها في أيام الامتحانات.

تلتقط عائشة إبراهيم، ربة منزل وأرملة، طرف الحديث، وتقول إنها لا تتمنى سوى أن تمر فترة الامتحانات على خير وأن ينجح ابنها، لافتة إلى أن أبرز ما يقلقها في الفترة المقبلة هو تشتت ابنها خلال أيام العيد لما يشهده من زيارات وفسح، مضيفة أن أسعار اللحوم هذا العام مرتفعة جدًا وقد لا تستطيع شراءها كما اعتادت سنويًا في عيد الأضحى.

كابوس أسعار اللحوم

في حين يوضح علي السيد، والد طالبين أحدهما بالشعبة الأدبية والآخر بالعلمية وواحد منهما من ذوي الهمم، أن أبناءه يعانون بسبب انقطاع الكهرباء مساءً ولا يستطيعون المذاكرة في أوقات انقطاعها.

وفي الإطار ذاته، يؤكد محمود عبد الجواد، عامل مخزن، أن ابنته تعاني بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، ففي المنطقة التي يسكن فيها يجري تخفيف الأحمال وقت الظهيرة، بالتالي لا تتمكن ابنته من مذاكرة ومراجعة دروسها في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن فترة العيد ستكون صعبة بسبب أنه قد لا يستطيع شراء اللحوم بسبب ارتفاع سعرها، فإن أقدم على تلك الخطوة لن يكون بمقدوره دفع قيمة الدروس الخصوصية لابنته التي ستكون في أسبوع العيد.

امتحان الإحصاء والاقتصاد

ويؤدي طلاب الثانوية العامة اليوم، الامتحان في مادتي الاقتصاد والإحصاء، ضمن المواد غير المضافة للمجموع، بينما تنطلق امتحانات المواد الأساسية عقب إجازة عيد الأضحى.

ومن المقرر أن تفتح اللجان أبوابها أمام الطلاب بعد قليل، حيث سيٌسمح لهم بالدخول إلى قاعات الامتحانات قبيل بدء الوقت الأصلي للامتحان، المقرر له أن يبدأ الساعة التاسعة صباحًا، لاستلام أوراق الإجابات وتسجيل البيانات.

search