الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

مزارعو المنوفية يحذرون من "أزمة بطاطس" خلال أشهر

صورة لأحد مزارعي المنوفية

صورة لأحد مزارعي المنوفية

A A

تبدأ قرى محافظة المنوفية، موسم جديد من زراعة محصول البطاطس، وسط عزوف كثير من المزارعين عن زراعة البطاطس، وذلك نظرًا للارتفاع الشديد في أسعار التقاوي، حيث وصل سعر “شيكارة تقاوي البطاطس” لخمسة آلاف جنيه.

تُعد البطاطس من المحاصيل الحيوية لكثير من المزارعين أصحاب مساحات الأراضي الكبيرة، ذات العائد المادي الجيد عند حصادها، ولكنها في الوقت نفسه تحتاج إلى رعاية خاصة، وتكلفة مالية مرتفعة، من أسمدة ومبيدات.

محصول استراتيجي

تحدث أحد كبار مزارعي وتُجّار البطاطس بالمنوفية، الحاج سعيد علام، لـ"تليجراف مصر"، قائلًا إن محصول البطاطس من المحاصيل الهامة لجميع الفلاحين، حيث يعول عليه الكثير في الربح، لأنه محصول استراتيجي وهام، وينتظره الفلاح كل عام لتحصيل مبلغ مالي يساعده في معيشته.

 ولكن هذا العام اختلف الوضع كثيرًا، فصغار الفلاحين من المزارعين عزفوا تمامًا عن زراعة محصول البطاطس، بسبب ارتفاع سعرها بطريقة جنونية، فقد وصل سعر طن التقاوي لمائة ألف جنيه بواقع خمسة ’لاف جنيه للشيكارة، وفق سعيد علاك.

أوضح أنه يوجد عزوف لبعض كبار المزارعين من ملاك الأراضي الشاسعة عن الزراعة، بسبب عدم قدرتهم على توفير البطاطس، بسبب قلة المعروض من التقاوي في الأسواق والثلاجات الخاصة بحفظ التقاوي

صورة أرشيفية لمحصول البطاطس

أزمة مرتقبة 

وتحدث أيضًا أحد كبار المزارعين، عبد المحيي جمال، قائلًا لـ"تليجراف مصر"، إن ما يشهده سوق التقاوي من ارتفاع جنوني في الأسعار، يُنذر بكارثة تتعلق بقلة زراعة البطاطس، ما يؤدي لقلة الإنتاج عند الحصاد، وهو ما يؤدي لارتفاع أسعارها للتجار، والمواطن العادي الذي يستهلكها في منزله.

يرى جمال، أنه لابد من توفير كميات أكبر من التقاوي بالأسواق، حتي يتمكن المزارعين من زراعة أراضيهم، تفاديًا لحدوث أزمة بعد ثلاثة أشهر من الآن، وهو موعد الحصاد، حيث تكون كميات الحصاد قليلة، فيؤدي ذلك لارتفاع السعر علي المواطن العادي. 

وطالب بحل تلك الأزمة، حيث إن محصول البطاطس من المحاصيل الاستراتيجية التي يتم تصديرها للخارج بالعملة الصعبة، وتتهافت عليها جميع الدول نظرًا لجودة المحصول والمنتج المصري .

search