الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:20 م

5 أطعمة لتجميل بشرتك وأظافرك وشعرك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

المظهر الجيد يرتبط كثيرا بما تأكله، وهناك بعض العناصر الغذائية تعتبر أساسية عندما يتعلق الأمر بـ "الجهاز الغطاءي"، وهو المصطلح الطبي للطبقة الخارجية للجسم، والتي تتكون من الجلد والأظافر والشعر.

لذلك، إذا كانت خصلات شعرك باهتة، وبشرتك شاحبة، وأظافرك بحاجة إلى بعض العناية، فإليك بعض الأطعمة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي والتي يمكن أن تساعدك، وفقا لصحيفة ديلي تليجراف البريطانية.

الجزر والسبانخ لحماية البشرة وتعزيز إنتاج الكيراتين

الكاروتينات هي أصباغ نباتية قابلة للذوبان تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم ، وتحمي من الجذور الحرة المسببة للسرطان، هذه هي الجزيئات المارقة التي تتولد في الجلد بفضل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وملوثات الهواء.

البيتا كاروتين هو كاروتينويد يحوله الجسم إلى فيتامين أ، والذي يستخدم لإنتاج الكيراتين، وهو بروتين ضروري لصحة الجلد والأظافر والشعر.

أفضل المصادر هي الفواكه والخضروات البرتقالية مثل القرع والجزر والبطيخ والمانجو والبابايا والخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت وبعض الفواكه والخضروات الحمراء مثل الفلفل الأحمر والطماطم.

الأفوكادو لمنع الالتهابات وتحسين مرونة الجلد

يعتبر فيتامين C وE من مضادات الأكسدة القوية، المعروفة بمساهمتها في صحة الجلد والأظافر والشعر. ود

وجدت دراسة أجراها علماء في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا عام 2017 أن هناك تآزرًا بين فيتامين C وفيتامين E، حيث يكون المزيج فعالًا بشكل خاص في تقليل التهاب الجلد الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية . 

يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من فيتامينات C وE التي يمكن أن تقلل الالتهاب.

الأفوكادو هو الغذاء المثالي للبشرة، حيث يحتوي على كل من هذه الفيتامينات والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة. وقد تبين أن إدراجها في نظامك الغذائي يحسن مرونة الجلد.

يحتوي حوالي 100 جرام من الأفوكادو على 2 ملجم من فيتامين E، مع الكمية اليومية الموصى بها، وهي 3 ملجم للنساء / 4 ملجم للرجال. يحتوي الأفوكادو أيضًا على 10 ملج من فيتامين C (يبلغ RNI 40 ملج).

الجوز واللوز للمساعدة في شفاء الجلد وتعزيز نمو الشعر

نعم، إنها أوميجا 3 القديمة الجيدة مرة أخرى.. تتواجد أحماض أوميجا 3 الدهنية بشكل طبيعي في الجلد حيث تساعد على تقليل حساسية الجلد للضوء وتحسين وظيفته المناعية عن طريق تسريع الشفاء.

واكتشفت الدراسات أيضًا أن أوميجا 3 قد يعزز أيضًا نمو الشعر ويقلل من تساقط الشعر.

نعلم جميعًا عن تناول الأسماك الزيتية مرة أو مرتين في الأسبوع للحفاظ على أوميجا 3، ولكن المصادر المهمة الأخرى تشمل المكسرات والبذور، وخاصة بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

بذور عباد الشمس لإنتاج الكولاجين ومنع تساقط الشعر

تعتبر البذور مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والزنك، وهما عنصران حيويان لصحة الشعر.

ويشكل الكولاجين ثلث إجمالي البروتين في جسم الإنسان وثلاثة أرباع الوزن الجاف للبشرة.

مع تقدمنا ​​في السن، تنخفض قدرتنا على إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتجاعيده. إلى جانب فيتامين C، هناك معدنان أساسيان أيضًا في إنتاج الكولاجين، وهما المغنيسيوم والزنك. تعتبر البذور مصدرًا ممتازًا لكل من هذه المعادن الصديقة للبشرة، وتحتوي بذور عباد الشمس على وجه الخصوص أيضًا على البيوتين، أو فيتامين B7، وهو أمر حيوي لصحة الشعر ومنع تساقط الشعر.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن نقص البيوتين كان واضحًا لدى 38% من النساء اللاتي يشتكين من تساقط الشعر. 

الشاي الأخضر لإصلاح البشرة والشعر والأظافر

من المعروف أن مادة البوليفينول النباتية تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض التنكسية العصبية.

فيما يتعلق ببشرتنا، تساعد مادة البوليفينول في إصلاح الحمض النووي في خلايا الجلد التي قد تتضرر بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الشمسية.

وفد وجدت الدراسات أن مادة البوليفينول المحددة التي تسمى إيبيجالوكاتشين جالات، والتي تتوفر بكثرة في الشاي الأخضر ، تساعد على ترطيب البشرة، وتقلل من تساقط الشعر ويمكن أن تمنع التهابات الجلد والشعر والأظافر.

search