الخميس، 04 يوليو 2024

05:32 ص

تخلوا عن حلمكم.. بوتين يرهن الدخول في محادثات سلام مع أوكرانيا بشرطين

بوتين

بوتين

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، أن روسيا مستعدة لوقف إطلاق النار والدخول في محادثات السلام، بشرط أن تتخلى أوكرانيا عن طموحاتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وتسحب قواتها من أربع مناطق أوكرانية تطالب بها موسكو.

روسيا خارج المؤتمر

وجاء تصريح بوتين عشية مؤتمر السلام المزمع عقده في سويسرا، والذي لم تتم دعوة روسيا للمشاركة فيه. ووضع بوتين سلسلة من الشروط تتعارض تمامًا مع مطالب أوكرانيا.

شروط بسيطة

وقال بوتين: "الشروط بسيطة للغاية"، موضحًا أن هذه الشروط تتضمن الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريزهيا في شرق وجنوب أوكرانيا.

وأضاف: "بمجرد إعلان كييف استعدادها لمثل هذا القرار والبدء في انسحاب حقيقي للقوات من هذه المناطق، وكذلك الإعلان رسميًا عن التخلي عن خططها للانضمام إلى الناتو، سنصدر أمرًا بوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات على الفور، حرفيًا في نفس اللحظة".

وتابع بوتين: "أكرر، سنفعل ذلك على الفور. وبطبيعة الحال، سنضمن في الوقت نفسه الانسحاب الآمن دون عوائق للوحدات والتشكيلات الأوكرانية".

خُمس أوكرانيا

يُذكر أن روسيا تسيطر على ما يقرب من خمس الأراضي الأوكرانية في السنة الثالثة من الحرب. وتصر أوكرانيا على أن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بانسحاب كامل للقوات الروسية واستعادة سلامة أراضيها.

بلا جدوى

من المتوقع أن تركز قمة نهاية الأسبوع في سويسرا، التي سيحضرها ممثلون عن أكثر من 90 دولة ومنظمة، على مسائل مثل الأمن الغذائي والسلامة النووية في أوكرانيا، بعيدًا عن القضايا الإقليمية. وقد وصف الكرملين، الاجتماع بأنه "بلا جدوى" بدون تمثيل روسيا.

search