السبت، 06 يوليو 2024

06:17 م

الخلافات وأزمة الرهائن أطاحت به.. ماذا يعني حل نتنياهو مجلس الحرب؟

 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتفكيك حكومة الحرب التي تم تشكيلها للتوصل إلى نهج موحد للقتال ضد حركة حماس.

من جانبه قال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو قال إنه سيلغي حكومة الحرب، وهي هيئة صغيرة تم تشكيلها في بداية الحرب على قطاع غزة.

حل حكومة الحرب

وبحسب المسؤول جاء قرار نتنياهو بعد استقالة عضو مجلس الوزراء الحربي بيني جانتس الأسبوع الماضي احتجاجا على طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الحرب في غزة.

ويتيح حل حكومة الحرب لنتنياهو تجنب اتخاذ قرار شائك محتمل بشأن ضم سياسيين آخرين إلى المجموعة، بما في ذلك أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه. 

وقال المسؤول إنه بدلا من ذلك، سيواصل مجلس الوزراء الأمني ​​الأكبر اتخاذ القرار بشأن الأمور المتعلقة بالحرب، وسيعقد نتنياهو منتديات أصغر للمسائل الحساسة.

كيفية إدارة حرب غزة

وتزايدت الخلافات في مجلس الوزراء الحربي منذ أشهر حول كيفية إدارة حرب غزة وأزمة الرهائن. وقال جانتس علانية إن تأثيره على القرارات المتعلقة بالحرب تضاءل منذ بداية الصراع.

ويظل الثقل الموازن الأكبر لنتنياهو هو الولايات المتحدة، التي تحث على المزيد من ضبط النفس في عملية صنع القرار في إسرائيل في الحرب.

وفي هذه الأثناء، تستمر التوترات في التصاعد بين إسرائيل ولبنان. وتأتي زيارة المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشستاين إلى المنطقة بعد أسبوع متوتر عندما أدت غارة إسرائيلية في جنوب لبنان إلى مقتل طالب سامي عبد الله، أحد كبار أعضاء حزب الله، وردت الجماعة المسلحة بإطلاق مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل على مدى ثلاثة أيام.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاجاري، يوم الأحد: "إن عدوان حزب الله المتزايد يقودنا إلى حافة ما يمكن أن يكون تصعيدًا أوسع نطاقًا، وهو ما يمكن أن تكون له عواقب مدمرة على لبنان والمنطقة بأكملها".

وصرح مسؤولون مشاركون في جهود التفاوض والمحللون إن الأسابيع الأخيرة شهدت زيادة في كمية ومدى القذائف التي أطلقها حزب الله وعمق الضربات الإسرائيلية على لبنان، مما يزيد من فرص حدوث خطأ في الحسابات يمكن أن يتحول إلى حرب واسعة النطاق. 

وأطلقت حماس أكثر من 5000 صاروخ وقذائف مضادة للدبابات وطائرات بدون طيار متفجرة على إسرائيل منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر الماضي، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

search