السبت، 05 أكتوبر 2024

05:35 م

نصائح مهمة لتجنب الحساسية الموسمية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

في حين يكافح البعض أعراض الحساسية الصيفية باستخدام الحبوب والبخاخات لمواجهة مشاكل الجيوب الأنفية والعطس، يقترح الخبراء إضافة نمط حياة سهل إلى روتينك الليلي ليمنحك الراحة.

الحساسية الموسمية 

وبمجرد أن يصبح الجو أكثر دفئًا مع قدوم الربيع، تنتج النباتات المزيد من حبوب اللقاح، لذلك فهو موسم أطول وأقوى كل عام، وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

ويبدأ موسم الحساسية الموسمية عادةً في شهر أبريل، وبسبب وجود "قنابل حبوب اللقاح"، ويبدأ الناس في الشعور بآثارها في وقت مبكر.

الاستحمام

من جانبها قالت أخصائية الحساسية وطب الأطفال، مونيكا كرافت، إن الاستحمام يزيل حبوب اللقاح من الجلد ويحد من الكمية المنقولة إلى منزلك وفراشك.

وأضافت أنه بالنسبة لمرضى الحساسية، فإن النوم مع حبوب اللقاح التي تغطي الشعر والجلد والجهاز التنفسي يمكن أن يعني التعرض لفترة أطول لما لديك من حساسية حتى عندما لا تكون في الخارج.

ويساعد الاستحمام ليلا قبل النوم في إزالة حبوب اللقاح، بل يخفف المخاط أيضًا، كما أن غسل الفراش بانتظام يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الحساسية.

ويقترح الخبراء الاستحمام وتغيير الملابس بمجرد دخولك إلى المنزل لتقليل كمية حبوب اللقاح على الجلد والكمية التي يتم إدخالها إلى المنزل.

ويجب على المصابين بالحساسية أيضًا أن يفكروا في غسل شعرهم كثيرًا، حيث إن حبوب اللقاح تلتصق بالخيوط التي تتدلى بالقرب من الوجه، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض. ويعد غسل الملاءات والفراش بشكل متكرر مفيدًا أيضًا في هذا الشأن.

وشجع الدكتور ماس تاكاشيما، رئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة في هيوستن ميثوديست، على تنظيف الفراش بانتظام، حيث ينتشر عث الغبار بشكل كبير في البيئات الرطبة.

كما نصح تاكاشيما الأشخاص الذين يعانون من الحساسية باستخدام مرشح HEPA لغرف نومهم لتقليل المواد المسببة للحساسية في الهواء.

وقال "أعتقد أننا جميعًا نميل إلى نسيان أننا نقضي سبع أو ثماني ساعات في غرف نومنا وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا تحاول تحويل ذلك إلى منطقة أقل حساسية؟”

وأشار تاكاشيما إلى أن أوقات ذروة حبوب اللقاح تكون في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر، ولتجنب الحساسية، يوصي بعدم الخروج من المنزل خلال هذه الساعات.

وفي الوقت نفسه، فإن ارتداء النظارات الشمسية والقبعات في الهواء الطلق يقلل من كمية حبوب اللقاح التي تنتقل إلى العينين والشعر، مما يحد من شدة أعراض الحساسية.

search