الخميس، 04 يوليو 2024

04:23 ص

الجيش الإسرائيلي يعترف: لن نستطيع القضاء على حماس.. مستحيل

مخيمات رفح

مخيمات رفح

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

اعترف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري، بأنه سيكون من المستحيل القضاء على حركة حماس، على الرغم من مرور أكثر من ثمانية أشهر من الحرب على قطاع غزة.

وأثارت تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال، جدلاً وردود فعل واسعة داخل الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية.

نقد القيادة السياسية

وفي مقابلة مع القناة 13 الإسرائيلية اليوم الأربعاء، انتقد هاجاري علنًا السياسيين الإسرائيليين، لفشلهم في تقديم بديل عملي لحماس في غزة. وقال إن الحديث عن القضاء على حماس قد ألقى رمادًا في عيون الشارع الإسرائيلي"، مسلطًا الضوء على الانفصال الملحوظ بين الخطاب السياسي والنتائج العملية.

وأكد هاجاري أنه طالما أن المستوى السياسي لا يقدم بديلاً لحماس، فإن حماس ستبقى، مشددًا على الطبيعة الدائمة للمقاومة الفلسطينية، مضيفًا "حماس فكرة ومن يعتقد أنها يمكن أن تختفي فهو مخطئ".

وعندما سُئل عما إذا كانت السلطة الفلسطينية يمكن أن تحل محل حماس في قطاع غزة، أجاب: "يجب أن يقرر المستوى السياسي".

رد فوري من نتنياهو

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الرد عبر مكتبه على تصريحات هاجاري، مؤكدًا موقف الحكومة في هذا الشأن.

وأصدر المكتب بيانا جاء فيه أن "المجلس الوزاري السياسي الأمني ​​برئاسة رئيس الوزراء حدد أحد أهداف الحرب تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية.. الجيش الإسرائيلي ملتزم بالطبع بهذا الأمر”.

سياق الحرب

منذ بداية الحرب على قطاع غزة، ظل المسؤولون الإسرائيليون، وعلى رأسهم نتنياهو، مصرين على هدف القضاء على حماس، وقد تم ذكر هذا الهدف مرارًا وتكرارا باعتباره الهدف الأكثر أهمية للعمليات العسكرية الجارية.

إن اعتراف متحدث عسكري رفيع المستوى بالتحديات التي تواجه القضاء على حماس، بالإضافة إلى انتقادات للاستراتيجية السياسية، يمثل لحظة مهمة في الخطاب المحيط بالصراع، وهو يسلط الضوء على التعقيدات التي تكتنف تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في المنطقة، ويسلط الضوء على الحاجة إلى اتباع نهج شامل وواقعي لمعالجة القضايا المطروحة.

search