السبت، 06 يوليو 2024

06:37 م

وفاة ما لا يقل عن 600 حاج مصري في السعودية

حجاج في مكة

حجاج في مكة

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أفاد دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس اليوم الأربعاء أن ما لا يقل عن 600 حاج مصري لقوا حتفهم خلال موسم الحج هذا العام،  ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من 900.

وذكر الدبلوماسي، الذي اختار عدم الكشف عن هويته، أن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل"، مقارنة بتقرير سابق قال فيه أنه بلغ 323 حالة وفاة. وأكد أن جميع الوفيات الجديدة تقريبًا كانت مرتبطة بالحرارة، وتؤثر في الغالب على أولئك الذين لا يحملون تصاريح الحج المناسبة.

وأبلغت دول أخرى، بما في ذلك الهند وإندونيسيا وإيران والسنغال وتونس وإقليم كردستان العراق، عن وفيات بين حجاجها. إلا أن معظم هذه التقارير لم تحدد الأسباب.

وبلغ العدد التراكمي للوفيات خلال موسم الحج هذا العام حتى الآن 922 شخصا على الأقل، بحسب تعداد وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام أعلنتها دول ودبلوماسيون مختلفون، لم يقدم معظمهم تفسيرات للوفيات. وإلى جانب المصريين، تشمل الحصيلة 132 إندونيسيا، و68 هنديا، و60 أردنيا، و35 تونسيا، و13 من كردستان العراق، و11 إيرانيا، و3 سنغاليين.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد الماضي، تسجيل “2764 حالة إنهاك حراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة، والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات”، لكنها لم تكشف عن معلومات حول الوفيات.

وعلى غرار عام 2023، أدى أكثر من 1.8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1.6 مليون من خارج المملكة، بحسب السلطات السعودية.

search