الخميس، 04 يوليو 2024

12:38 م

حرائق الغابات تشرد السكان قرب أثينا

حرائق الغابات في اليونان

حرائق الغابات في اليونان

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

أخلت السلطات اليونانية القرى والمدارس بالقرب من أثينا بعد أن دمرتها حرائق الغابات، بعد موجة حر قاسية بلغت 44 درجة مئوية.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فالرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة تسببت في حريق غابات بالقرب من أثينا، ما أجبر السكان على إخلاء المنازل المجاورة.

وأكدت السلطات اليونانية مساء أمس الأربعاء، أنه تم إخلاء قريتين وثلاث مدارس خاصة بالقرب من بلدة كوروبي الصغيرة كإجراء احترازي.

وأشار وزير أزمة المناخ والحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس، بأصابع الاتهام إلى مشعلي الحرائق وقال إن الحريق بالقرب من أثينا كان عملا إجراميا في الأصل، ولم يكن سببه "الظروف الجوية فقط".

وأضاف في مؤتمر صحفي: أنه لدى إدارة الإطفاء وسلطات التحقيق في الشرطة مواد مرئية تظهر بوضوح رجلا يشعل النار في العشب الجاف.

وتم نشر حوالي 145 رجل إطفاء و45 مركبة وست طائرات و11 مروحية للتعامل مع الحريق الذي وقع على بعد حوالي 19 ميلا جنوب شرق العاصمة.

وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء فاسيليس فاثراكوجيانيس للصحافة: إن النيران انتشرت بسرعة في المنطقة بسبب الرياح القوية للغاية التي بلغت قوتها الثامنة على مقياس بوفورت، وهذا يعادل سرعة عاصفة تصل إلى 45 ميلاً في الساعة.

وأضاف فاثراكوجيانيس أن الخدمة كانت تشهد اندلاع حرائق "كل 10 دقائق تقريبًا" بسبب الحرارة، بينما أكد أنه تمت السيطرة على معظمها بسرعة.

وقال المسؤولون إن حريق الغابات اندلع في أشجار الزيتون المنخفضة في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة بالقرب من فاري، على بعد 18 ميلا من أثينا.

ومع وصول درجات الحرارة إلى 37 درجة في منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة، حذرت خدمات الحماية المدنية اليونانية من خطر نشوب حريق "مرتفع للغاية" يوم أمس الأربعاء واليوم الخميس في عدة أجزاء من البلاد. 

ونجح العشرات من رجال الإطفاء اليونانيين وطائرات القصف المائي في السيطرة على حريق الغابات الكبير على أطراف أثينا، لكنهم قالوا إنهم سيبقون في حالة تأهب لمنع تجدد الحريق.

كما يواصل رجال الإطفاء مكافحة الحرائق على خمس جبهات في شبه جزيرة بيلوبونيز، في جزيرة ليسبوس في بحر إيجة، وفي بريفيزا ولاريسا وبالقرب من سالونيك، بحسب السلطات.

وأتت النيران على نحو  432 ألف فدان من الغابات والأراضي الزراعية، وفقا للمرصد الوطني في أثينا.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى مواسم أطول لحرائق الغابات وزيادة المساحة المحترقة في النيران، وفقًا للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

وتتعرض اليونان عادة لدرجات حرارة الصيف الحارقة، وشهدت الأسبوع الماضي، أول موجة حارة مبكرة.

وفي عام 2023، شهدت الدولة موجة حارة غير مسبوقة استمرت أسبوعين، أعقبتها حرائق غابات مدمرة.

كما اجتاحت حرائق الغابات الصيفية أيضًا تركيا المجاورة لليونان على البحر الأبيض المتوسط، حيث تم إخلاء قريتين ولكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

search