الخميس، 04 يوليو 2024

04:34 ص

صفعة على وجه اليمين المتطرف بفرنسا.. لوبان: فينها الديمقراطية؟

مارين لوبان

مارين لوبان

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

تعرض مرشح حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، المرشح هيرفي برويل، لاعتداء عنيف خلال حملته الانتخابية في مدينة سانت إتيان الصناعية، بالقرب من ليون في وسط فرنسا، بحسب ما أفادت الشرطة الفرنسية.

وأوضح المتحدثون باسم الشرطة والسلطة المحلية أن المهاجمين كانوا يرتدون ملابس سوداء وملثمي الوجوه. وتم نقل برويل إلى المستشفى لتلقي العلاج، ومن المتوقع أن يخرج قريبًا.

تزايد العنف السياسي بفرنسا

تزايدت الهجمات ضد الشخصيات السياسية في فرنسا بشكل ملحوظ، خاصة ضد رؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية. وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن هناك 2387 اعتداء جسديا ولفظيا في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مقارنة بـ 2265 حادثًا في عام 2022، عندما ارتفعت الحوادث بمقدار الثلث مقارنة بعام 2021.

اليسار المتطرف

ألقت مارين لوبان باللوم على ما وصفته بـ "المتطرفين اليساريين" في الهجوم على برويل. وقالت على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "لا يمكن السماح لحملة انتخابية في دولة ديمقراطية بأن تشهد أعمال عنف متطرف كهذه من قبل يسار متطرف مستعد لفعل أي شيء لزرع الفوضى".

وقد فتحت الشرطة تحقيقًا في الحادثة.

احتقان سياسي قبيل الإنتخابات

تفاقمت الأجواء السياسية في فرنسا وألمانيا، مع تصاعد الانتقادات اللاذعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والانقسامات وخطابات السياسة الشعبوية.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة بعد هزيمة حزبه أمام حزب الجبهة الوطنية في الانتخابات الأوروبية.

يتصدر حزب الجبهة الوطنية استطلاعات الرأي قبيل تصويت ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري. ومن المقرر أن يتم التصويت على جولتين في 30 يونيو و7 يوليو.

search