الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:17 ص

عينان مغلقتان باتساع.. لوحة "ملعونة" تدمر حياة مقتنيها

لوحة سيدة المطر

لوحة سيدة المطر

ياسمين محمد النجار

A A

ما زالت لوحة “سيدة المطر”، المعروضة في صالون فينيستا في شوارع كييف بأوكرانيا، تجذب الأنظار إليها، وتثير الجدل حولها، فالبعض يصفها بأنها مرعبة وغير مريحة، ويدعي أخرون أنها سبب كوابيسهم، كما  أن جميع من يشترون تلك اللوحة لا يلبثون ان يعيدوها، فما الأسباب وراء ذلك؟

لوحة "سيدة المطر"

وبحسب موقع Ghost Machine فإن لوحة "سيدة المطر" يُزعم أنها لوحة ملعونة، رسمتها الفنانة الاوكرانية سفيتلانا تيليتس، وتظهر في اللوحة امرأة ترتدي ملابس سوداء وتغطي بها كل شبر منها باستثناء وجهها، كما ترتدي قبعة كبيرة سوداء، وتظهر الخلفية وراءها في مظهر السماء العاصفة، وتظهر في اللوحة بملامح وتعبير غامض، وعينان مغمضتان.

لوحة سيدة المطر

اللوحة رسمتها تيليتس بعد وقت قصير من تخرجها من كلية الفنون عام 1996، وقالت عن احساسها خلال رسم اللوحة :"شعرت كما لو ان قوة خارجية تستخدم الفرشاة وليس أنا، كما كنت اشعر خلال الرسم أن هناك من يراقبني باستمرار"، وكان ذلك في تصريحات سابقة لها لصحيفة KP  الأوكرانية.

شهادةالمشترين

بعد اكتمال اللوحة عرضتها تيليتس في معرض في فينيستا، وعلى الرغم من بيعها عدة مرات، إلا أن كل مشترٍ كان لا يلبث إلا ان يعيدها بعد فترة قصيرة.

كانت المشترية الأولى سيدة أعمال، بعد شراء اللوحة علقتها في غرفة نومها، وبعد أسبوعين أعادت اللوحة لتيليتس قائلة: "من فضلك خذيها، لا استطيع النوم منذ اشتريتها، فأشعر أن هناك شخصا يعيش معي في الشقة، حتى بعدما أزلت اللوحة من الجدار وأخفيتها لم ينته ذلك".

فيما كان المشتري الثاني شاب اشترى اللوحة ليعلقها في غرفة المعيشة، وأيضًا لم تمر فترة إلا وأعادها لتيليتس قائلًا:" أنا أحلم بها كل ليلة، في احلامي تظهر وتتبعني كالظل".

لوحة سيدة المطر

أما عن المشتري الثالث فقد اشتراها وهو يعرف بسمعتها، وايضًا لم يمضِ وقت حتى أعادها قائلًا: "في البداية لم ألحظ بياض عينيها، حتى بدأت تظهر في كل مكان".

لعنة اللوحة

توالت عمليات شراء اللوحة وإعادتها على مدار عدة سنوات، حتى أنها كانت في وقت ما في حوزة بعض المشاهير، فاشتراها سيرجي سكاشو وهو عضو في فرقة Zemlyane، وكانت الأمور بخير مع اللوحة لفترة طويلة، وفي فيديو أظهر سيرجي اللوحة على انغام أحد الأغاني معلقًا: "إنها تتجول في الغرفة ليلًا وزوجتي تخاف منها"، كما قالت زوجته: "منذ أن اشترينا تلك اللوحة بدانا نتشاجر كثيرًا، حتى ان كل شيء في المنزل قد انهار، ويبدو أن هناك شخصًا يتجول بمنزلنا ليلًا"، ما اضطرها لإزالة اللوحة وإبعادها عن المنزل.

search