الخميس، 04 يوليو 2024

04:07 ص

وزير الدفاع الإسرائيلي يجتمع مع المسؤولين الأمريكيين حول حرب غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت سيجتمع مع اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن اليوم الإثنين، لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد يوم من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المرحلة المكثفة من الحرب الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة "على وشك الانتهاء".

وقال مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، إنه يعتزم الاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز اليوم الإثنين. 

وكان من المقرر أن يجتمع مع وزير الدفاع لويد جيه أوستن الثالث يوم الثلاثاء ومع مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، جيك سوليفان، يوم الأربعاء المقبل.

وفي وقت مبكر من الحرب، حدد جالانت علنا خطة معركة من ثلاث مراحل لغزة تضمنت الأولى غارات جوية مكثفة ضد أهداف حماس والبنية التحتية؛ والثانية تضمنت فترة من العمليات البرية تهدف إلى "القضاء على جيوب المقاومة"؛ ومرحلة ثالثة من شأنها خلق "واقع أمني جديد لمواطني إسرائيل". 

وقال خلال عطلة نهاية الأسبوع إن اجتماعاته في واشنطن ستتضمن مناقشة "الانتقال إلى "المرحلة ج" في غزة".

وفي مقابلة مع التلفزيون إسرائيلية، قال نتنياهو في مرحلة ما إنه مستعد للموافقة على هدنة مؤقتة وإطلاق سراح بعض الرهائن في غزة، ثم استئناف الحرب بعد ذلك.

ويبدو أن هذا يتناقض مع الاقتراح الإسرائيلي – الذي أقره السيد بايدن ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – للتوصل إلى اتفاق مرحلي من شأنه إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين هناك والدخول في وقف دائم لإطلاق النار.

وواصل نتنياهو أيضًا استبعاد الاقتراح، الذي دفعته إدارة بايدن، لتسليم غزة إلى السلطة الفلسطينية ، وهي إدارة مدعومة من الغرب فقدت السيطرة على القطاع في عام 2007 وتمارس حكمًا محدودًا في أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه حزب الله اللبناني ضربات عبر الحدود إلى شمال إسرائيل دعما لحماس بعد أن شنت إسرائيل هجومها على غزة ردا على الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقال محللون إن التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع بين إسرائيل وحزب الله "غير مرجح" طالما استمرت الحرب في غزة.

وأدى تصاعد إطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية في الأسابيع الأخيرة إلى إثارة المخاوف من أن القتال قد يتحول إلى حرب شاملة. 

وفي نهاية الأسبوع، قال جيش الاحتلال إنه قتل ناشطا في غارة جوية في عمق الأراضي اللبنانية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن الغارة الإسرائيلية أصابت قرية تبعد حوالي 25 ميلا عن الحدود.

وفي يوم الأحد، التقى جالانت في واشنطن مع عاموس هوشستين، مستشار بايدن الذي أشرف على المحادثات السابقة بين إسرائيل ولبنان. 

وكان هوشستين قد التقى نتنياهو في القدس المحتلة قبل أقل من أسبوع، حيث حذر جيش الاحتلال من أن ضربات حزب الله عبر الحدود ضد إسرائيل تهدد بمواجهة أوسع.

search